البداية في النص الروائي

كتاب البداية في النص الروائي

تحميل كتاب : البداية في النص الروائي


تأليف : صدوق نور الدين


تصنيف الكتاب :علوم لغة


نوع الملف : البداية في النص الروائي - pdf



اهتمام الدارسين انصبّ على بدايات النصوص الادبية اكثر من غيرها، وافردوا لها ابحاثاً وكتباً درسوا فيها مفهوم (البداية) ووظيفتها واختلافها من نص الى آخر عبر نماذج ادبية عديدة، وبخاصة السردية منها كالرواية والقصة القصيرة. وقد اصطلح بعض الدارسين على(البداية) بمرادفات اصطلاحية اخرى مثل: الاستهلال، العتبة، المفتتح، المدخل، وغير ذلك. ومن الأبحاث التي كتبها الدارسون العرب نذكر: بحث ياسين النصير المعنون ( الاستهلال الروائي: ديناميكية البدايات في النص الروائي)، وبحث صبري حافظ (البدايات ووظيفتها في النص القصصي)، وبحث صدوق نور الدين( البداية في النص الروائي). يرى نور الدين ان النص الروائي يمتلك اكثر من بداية، فثمة البداية الاصل او الرئيسة، وهي بمثابة العتبة التي تقذف بنا الى رحابة النص، وثمة بدايات اخرى تحتمل ان تكون ثانوية، وتتعلق بالفصول المشكلة للنص الروائي. وهي تعضد ماهو اصلي ورئيسي، وتنوع عليه تفادياً للتواتر الممكن حدوثه على مستوى السرد، اي العلاقة بين عدد المرات التي يظهر فيها الحدث في القصة وعدد المرات التي يروى فيها (او يشار اليه) في النص الروائي، وما ينجم عن ذلك من تكرار، حسبما يذهب( جيرار جينيت). وقد تكون البداية قصيرة قصر ما نعثر عليه في نص قصة قصيرة، كما يمكن ان تمتد لتشمل فصلاً كاملاً من فصول الرواية، وتكون وظيفتها، عادة، تقديم الشخصيات والأحداث في سبيل تفصيلها ضمن الفصول اللاحقة. ويقود الدخول في البداية والشروع في خلق تآلف معها، قارئ الرواية، او المتلقي الى الانتقال مما هو واقعي صوب الخيال الواقعي.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب البداية في النص الروائي pdf ، تصنيف الكتاب علوم لغة والمؤلف صدوق نور الدين، تحميل برابط مباشر وقراءة البداية في النص الروائي أونلاين، تحميل البداية في النص الروائي pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب البداية في النص الروائي مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب البداية في النص الروائي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب البداية في النص الروائي فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب البداية في النص الروائي pdf مجانًا تأليف صدوق نور الدين بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا