إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب البداية في النص الروائي pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب البداية في النص الروائي

تأليف : صدوق نور الدين

اهتمام الدارسين انصبّ على بدايات النصوص الادبية اكثر من غيرها، وافردوا لها ابحاثاً وكتباً درسوا فيها مفهوم (البداية) ووظيفتها واختلافها من نص الى آخر عبر نماذج ادبية عديدة، وبخاصة السردية منها كالرواية والقصة القصيرة. وقد اصطلح بعض الدارسين على(البداية) بمرادفات اصطلاحية اخرى مثل: الاستهلال، العتبة، المفتتح، المدخل، وغير ذلك. ومن الأبحاث التي كتبها الدارسون العرب نذكر: بحث ياسين النصير المعنون ( الاستهلال الروائي: ديناميكية البدايات في النص الروائي)، وبحث صبري حافظ (البدايات ووظيفتها في النص القصصي)، وبحث صدوق نور الدين( البداية في النص الروائي). يرى نور الدين ان النص الروائي يمتلك اكثر من بداية، فثمة البداية الاصل او الرئيسة، وهي بمثابة العتبة التي تقذف بنا الى رحابة النص، وثمة بدايات اخرى تحتمل ان تكون ثانوية، وتتعلق بالفصول المشكلة للنص الروائي. وهي تعضد ماهو اصلي ورئيسي، وتنوع عليه تفادياً للتواتر الممكن حدوثه على مستوى السرد، اي العلاقة بين عدد المرات التي يظهر فيها الحدث في القصة وعدد المرات التي يروى فيها (او يشار اليه) في النص الروائي، وما ينجم عن ذلك من تكرار، حسبما يذهب( جيرار جينيت). وقد تكون البداية قصيرة قصر ما نعثر عليه في نص قصة قصيرة، كما يمكن ان تمتد لتشمل فصلاً كاملاً من فصول الرواية، وتكون وظيفتها، عادة، تقديم الشخصيات والأحداث في سبيل تفصيلها ضمن الفصول اللاحقة. ويقود الدخول في البداية والشروع في خلق تآلف معها، قارئ الرواية، او المتلقي الى الانتقال مما هو واقعي صوب الخيال الواقعي.


تحميل كتاب البداية في النص الروائي كتاب البداية في النص الروائي للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب صدوق نور الدين pdf تحميل جميع كتب صدوق نور الدين و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...