إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب معنى اصطلاح النظام السياسي والتعريف به pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب معنى اصطلاح النظام السياسي والتعريف به

تأليف : د. برهان زريق

تنسب كلمة السياسي للسياسة، والسياسة مصدر من ساس بمعنى دبر ونهى وأمر، وهي كذلك القيام على الشيء بما يصلحه، فيقال: هو يسوس الدواب، إذا قام عليها وراضها، والوالي يسوس رعيته، يقال: سست الرعية إذا أمرتها ونهيتها، ويظهر النظام السياسي من خلال هذا التعريف، وكأنه كأي كُلٍّ نظامي آخر، أي وكأنه لا يتفرد بأية خاصة تميزه عن الأنظمة الأخرى، ولكن للنظام السياسي خصائص فريدة، وأهمها قيامه على علاقة بين الحكام والمحكومين، بحيث يستطيع الحكام أن يكرهوا المحكومين على طاعة أوامرهم، وحيث لا يكون مثل هذا القهر – كما يسميه ابن خلدون – لا يكون نظام سياسي، ولذلك يعرف (ألموند) النظام السياسي: ((بأنه نظام التفاعلات الذي يوجد في جميع المجتمعات المستقلة، والذي يقوم بوظائف التوحيد والتكيف، ويؤديها في الداخل وتجاه المجتمعات الأخرى، ويمارس هذه الوظائف باستخدام القسر المادي أو بالتهديد باستخدامه، سواء أكان استخدامه له شرعياً شرعية تامة، فالنظام السياسي هو القيم الشرعي على أمن المجتمع، والصانع الشرعي لما يحدث فيه من تغيير)).


تحميل كتاب معنى اصطلاح النظام السياسي والتعريف به كتاب معنى اصطلاح النظام السياسي والتعريف به للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب د. برهان زريق pdf تحميل جميع كتب د. برهان زريق و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...