تداعيات الحرب في دفتر كبير

بعد أن تنتهي من الكتاب ستشعر بلذة القراءة وأنت تنهي آخر صفحة بالكتاب..     

و الحقيقة من شدة فرحك ستضحك هل بإمكانك أن تتخيل كتابًا ليس فيه أي شيء يستدعي الضحك يجعلك تضحك !

ليس ذلك إلا لأنك وجدت كتابًا هائلًا كُتب بإحتراف بالغ هذا وأنا أقلب الكتاب بين يدي لم أملك نفسي من مناداة اسم هذه الكاتبة الساحرة أغوتا ..أغوتا ..أغوتا..

يالكِ من كاتبة مذهلة كيف لم نلتقيكِ قبل ذلك !

هذه الرواية حقًا تجربة أدبية مميزة في الشكل والمحتوى في الفكرة والأسلوب .. الرواية رمزية تميل للطابع الهزلي والساخر وأحداث الرواية تميل للامنطقية أبطالها طفلين يحاولان البقاء على قيد الحياة وحين يكون الأبطال أطفالا ليس لديهم مانع في القتل وفي القيام بتمارين الصوم والصمت والضرب، أمور لا يستطيع الكبار القيام بها فإن الأمر يبدو بعيدا عن المنطق فالأطفال هم أول من يموتوا في الحروب وهم دائما من يدفعون الثمن لكن في حرب أغوتا أبطالها ذو فعل قاس وصادم ويهزك حتى النخاع !

الجو العام في الرواية يخلو من العواطف وقد ركزت أغوتا على هذه النقطة تحديدا لتوحي بتداعيات الحرب وكيف ممكن أن يقوم بارتكاب الفظائع قتل وتدمير واغتصابات جوع وعنف دون اي إحساس بتأنيب الضمير، إن الحدود التي نعرفها بين الخير والشر بين العدو والصديق بين الرحمة والسفالة تُزال ولا يعود لها وجود! تشعرك أغوتا منذ الوهلة الأولى أنه لا شيء على ما يرام فهناك ماسوشية وجنس محرم إمعانا في إظهار أضطراب شخصياتها وإحداث صدمة للقارىء لما تخلفه الحروب من أفعال منافية للأخلاق إنها الحرب الموت الجثث الملقاة نقص الغذاء وانعدام النظافة والجدة القاسية وحلول الشتاء اللصوص الجواسيس والمجرمين الفوضى بلا حد..

طرحت الروائية قضايا إجتماعية هامة في الرواية عن أوضاع الحرب وما بعد الحرب فالجدة التي يتخلى عنها الجميع والأم التي تركت أبنائها وهناك الضابط الأجنبي الشاذ والجندي الغريب الأطوار الفتاة خطم الأرنب التي تحولت لعاهرة صغيرة والخوري رجل الدين الذي استغلها والخادمة الخائنة إن شخصيات الرواية مثيرة للإشمئزاز والقلق مربكة وتجعل القارىء في وضع استنفار فهو يتوقع من هذه النوعية من الشخصيات أي فعل منافي للأخلاق وهوفي انتظار لكمات أغوتا الواحدة تلو الأخرى كما إن أغوتا تمتعت بالشجاعة المثيرة للإعجاب في الخوض في مناطق يتحرج منها آخرون وعلى الرغم من سهولة القراءة في هذه الرواية إلا إن كلماتها كانت جادة تلك الجدية التي تخفي خلفها ابتسامة هازئة..

كتبت أغوتا روايتها على شكل مقاطع قصيرة لا يتعدى كل فصل منها صفحتين إلى ثلاثة لا تخلو من الكوميديا السوداء فلا تدري أتضحك أم تحزن إلى جانب أن إبداعها وصل القمة في خلق شخصية التوائم وكأنها شخصية واحدة وإن كانا يتحدثان وكانهما شخصين ولكنهما ملتحمان مكملان لبعضهما وأجد في ذلك براعة ما بعدها براعة الفكرة بحد ذاتها خلاقة ومبهرة وفريدة من نوعها .. ولذلك كانت النهاية عظيمة ليس لأنها ليست متوقعة فقط ولكن لأننا على مدى 200 صفحة ونحن نقرأ مثل ذهبنا تركنا وجدنا درسنا .. الأمر بدا مدروسا جدا وبعيد تماما عن خيال القارىء كما إن جملة النهاية تفتح الكثير من التساؤلات لكن السؤال الأهم هو هل الرواية انتهت بالفعل !

نستطيع أن نقول أن هذه الرواية أطربتنا كما تطربنا أم كلثوم!!

ولم يحدث ذلك منذ وقت طويل حقيقة.. تحية للرائعة أغوتا في قبرها والتي أدركت وهي تكتب مسئولية الكتابة..

و من أهم الأعمال الأخرى للكاتبة الرائعة أغوتا كريستوف :

الكذبة الثالثة

البُرهان 

و يمكنك تحميل الكتاب من خلال هذا الرابط / تحميل رواية الدفتر الكبير PDF

كما يمكنك تحميل جميع أعمال أغوتا كريستوف من خلال هذا الرابط / جميع أعمال أغوتا كريستوف

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، رواية الدفتر الكبير ، أغوتا كريستوف.