منهج التربية النبوية للطفل

كتاب منهج التربية النبوية للطفل


الكاتب: محمد نور سويد

هذا الكتاب يعتبر نماذج تطبيقية من حياة السلف الصالح وأقوال العلماء العاملين: كتاب قيّم مكث المهندس محمد نور بن عبد الحفيظ سويد على تأليفه عشر سنوات. اتبع فيه مؤلفه أن يكون النبع النبوي هو الأساس والمرتكز في استنباط الأفكار وترتيبها، ولم يكن لدى المؤلف ثمة أفكار مسبقة ليبحث لها عن دليل في الأحاديث النبوية، وإنما العكس هو الصحيح. فطريقة الاستنباط -كما يؤكد مؤلفه- كانت من الحديث مباشرة على خلاف ما يفعله بعضهم من أخذ الأسلوب الغربي أو الشرقي، ثم البحث عن دليل له في الشرع، إذ يرى المؤلف أن هذ العمل ترقيعي. فصول الكتاب: بدأ الكتاب بمقدمة عن منهج المؤلف في الكتاب، ثم تعريفات عنوان الكتاب، والكتاب يتكون من قسمين: القسم الأول: إعداد وتهيئة الزوجين والمربين لتربية الطفل. الذي يحتوي على 5 فصول: الفصل الأول: مقدمات عامة إلى الوالدين، (مسؤولية التربية، السعي للزواج من امرأة صالحة، ثواب الإنفاق على الزوجة والأولاد، أهداف الزواج، صفات المربي الناجح). الفصل الثاني: الطفل من الولادة إلى الحولين، (عمل اليوم الأول من الولادة، عمل اليوم السابع، الرضاعة والفطام). الفصل الثالث: الأساليب التربوية النبوية للطفل. ويحتوي على 3 أبواب: الباب الأول: الأساليب المخاطب بها الوالدان والمربون (القدوة الحسنة، تحيّن الوقت المناسب، العدل والمساواة، الاستجابة لحقوق الأطفال). الباب الثاني: الأساليب الفكرية المؤثرة في عقل الطفل، (رواية القصص للطفل، الخطاب المباشر، خطاب الطفل على قدر عقله، الحوار الهادئ). الباب الثالث: الأساليب النفسية المؤثرة في نفس الطفل، (صحبة الطفل، إدخال السرور والفرح في نفس الطفل، زرع التنافس البناء بين الأطفال ومكافأة الفائز). الفصل الرابع: أسلوب الترغيب في بر الوالدين والترهيب من عقوقهما، (في حياتها، وبعد وفاة أحدهما أو كليهما). الفصل الخامس: أسلوب تأديب الطفل، (التأديب ضرورة تربوية، تصحيح الخطأ فكريا ثم عمليا، التدرج في تأديب الطفل). والقسم الثاني: بناء شخصية الطفل الإسلامية. ويحتوي على 9 أبواب هي: البناء العقدي، العبادي الاجتماعي، الأخلاقي، العاطفي والنفسي، الجسمي، العلمي والفكري، الصحي، تهذيب الدافع الجنسي للطفل.




تحميل وقراءة أونلاين كتاب منهج التربية النبوية للطفل pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف محمد نور سويد، تحميل برابط مباشر وقراءة منهج التربية النبوية للطفل أونلاين، تحميل منهج التربية النبوية للطفل pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب منهج التربية النبوية للطفل مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب منهج التربية النبوية للطفل pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب منهج التربية النبوية للطفل فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب منهج التربية النبوية للطفل ، كتاب منهج التربية النبوية للطفل pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب محمد نور سويد pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات محمد نور سويد ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب منهج التربية النبوية للطفل pdf مجانًا تأليف محمد نور سويد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك