إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب المياه العربية - التحدي والاستجابة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب المياه العربية - التحدي والاستجابة

تأليف : عبد المالك خلف التميمي

يسعى هذا الكتاب الى إثارة عدد من الأسئلة المهمة، وطرحها كفرضيات توجب المعالجة والتدقيق، ومنها: هل ستقوم الحرب في المستقبل في المنطقة العربية بسبب النزاع على المياه العذبة؟ وهل يصبح هذا المصدر الحيوي اكثر أهمية من النفط؟ وما علاقة المياه العذبة بقضية الحدود والعلاقات بين دول المنطقة؟ هل يضع العرب الأمن المائي ضمن اهتماماتهم الاستراتيجية؟ وماذا يقول القانون الدولي بشأن مياه الأنهار الدولية والنزاع حولها؟ ان موضوع النزاع على المياه في المنطقة العربية يحظى بالاهتمام العالمي اكثر بكثير مما يحظى بالاهتمام العربي، كما انه يحظى باهتمام خاص لدى دول الجوار العربي. أما في الوطن العربي فقد بدا عدد من المتخصصين والمثقفين ينبهون لخطر مشكلة المياه، وبأنها قضية مصيرية للعرب يتوقف عليها وجودهم. على أن هذه الكتابات لا تزال تدور في دائرة المتخصصين والمثقفين وحدهم، ولم تصل بعد الى صاحب القرار السياسي... يضم الكتاب ثمانية فصول. الفصل الأول: هو "المياه في المشرق العربي"، والثاني "المياه العربية وإسرائيل"، والثالث "المياه العربية وتركيا"، والرابع "المياه المشتركة بين العراق وايران"، والخامس "نهر النيل: قضية المياه المشتركة"، والسادس "المياه في الخليج العربي وفي الجزيرة العربية"، والسابع "المياه في منطقة المغرب العربي" والثامن "مستقبل المياه العربية"، كما يتضمن عدداً من الملاحق التي تحتوي على الوثائق الخاصة بمشروعات المياه في المنطقة العربية، وبخاصة المشروعات البريطانية والصهيونية المبكرة في هذا المجال، والتي تعود الى مطلع الانتداب البريطاني في المنطقة، والى نشاط الحركة الصهيونية.


تحميل كتاب المياه العربية - التحدي والاستجابة كتاب المياه العربية - التحدي والاستجابة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب عبد المالك خلف التميمي pdf ، تحميل جميع كتب عبد المالك خلف التميمي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...