الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي

كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي


الكاتب: عبد العزيز محمود لعرج

تحتوي مباني الجزائر ومتاحفها على عدد كبير من بلاطات الزليج ترجع إلى العصر التركي، وتتنوع هذه البلاطات من حيث مصدرها وقيمتها الفنية، كما تعتبر وثائق حية تشهد على تعدد علاقات الجزائر في هذه الفترة مع بلدان إسلامية وأوربية، ولم تحظ هذه البلاطات بدراسة علمية يمكنها أن تكشف عن حلقة من حلقات تاريخ الجزائر الحديث باعتبارها حلقة تاريخية متميزة اكتملت فيها الشخصية السياسية للجزائر وتحدد فيها إطارها الجغرافي والدولي. ولم تدرس هذه البلاطات دراسة شاملة باستثناء الإشارات الخفيفة التي يوردها بعض المهتمين بالعمائر كجورج مارسيه، وهو ما أدى إلى نقص كبير في المراجع بخصوص هذا الموضوع. ومن جهة أخرى، فإن الوثائق المعاصرة لم تتطرق إلى هذا الموضوع باستثناء الوثائق والسجلات الخاصة بقصر الداي ومصاريفه وعلاقة الجزائر بالخارج والتي أشارت إشارات خفيفة إلى جلب بلاطات زليج من نابولي بإيطاليا، دون العناية بالتفاصيل. وبالرغم من رجوعنا إلى عدد كبير من هذه الوثائق فإننا لم نحصل على نتائج طيبة تمكننا من معرفة مصادره معرفة موثوقا بها، خصوصا وأن هذه الوثائق لا تمدنا بأي إشارة إلى الزخارف التي تمكننا من تتبع هذه البلاطات، بالإضافة إلى أن هذه البلاطات لا تحمل أي علامة مميزة تساعد على نسبتها.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي pdf ، تصنيف الكتاب عمارة وفلكلور والمؤلف عبد العزيز محمود لعرج، تحميل برابط مباشر وقراءة الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي أونلاين، تحميل الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي ، كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب عبد العزيز محمود لعرج pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات عبد العزيز محمود لعرج ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب الزليج في العمارة الإسلامية بالجزائر في العصر التركي pdf مجانًا تأليف عبد العزيز محمود لعرج بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب