إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب التربيع و التدوير pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب التربيع و التدوير

تأليف : الجاحظ

الكتاب هو أول مؤلفات الجاحظ دخولاً إلى الأندلس، وأشهر آثاره في الفكاهة والتندر. أبان فيها عن تبحره في تراث الشعوب، وما يشيع من الأساطير في معتقداتها، وما يرد من النوادر في كتب الفلسفة والموسيقى والهندسة والطب ومختلف العلوم والفنون. جعل محور الرسالة التندر على معاصره: أحمد بن عبد الوهاب، بأن ألقى عليه مائة مسألة، من طريف المسائل في سائر العلوم، وبما أنه لن يحسن الإجابة عليها، فإن الجاحظ يدله على ما ألفه في كل مسألة منها، طالباً منه مراجعة ذلك في كتبه ورسائله، واشتهر الكتاب بالتربيع والتدوير، لأن الجاحظ افتتحه بوصف خلقة ابن عبد الوهاب العجيبة، فقد كان مفرط القصر ويدعي أنه مفرط الطول، وكان مربعاً، وتحسبه لسعة جفرته، واستفاضة خاصرته مدوراً، وعلى منوال هذه الرسالة نسج أبو بكر الخوارزمي رسالته في التندر على بديع الزمان، كما ذكر الحصري في جمع الجواهر (ص260) قال: (وتعرف برسالة الطول والعرض، كما تعرف برسالة التربيع والتدوير، ورسالة المفاكهات) قال هارون: (وقد عثرت على ردود لأحمد بن عبد الوهاب فيما يتعلق بالرسالة، وذلك في الهوامل والشوامل (ص320 و322 و327).


تحميل كتاب التربيع و التدوير كتاب التربيع و التدوير للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب الجاحظ pdf تحميل جميع كتب الجاحظ و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...