100 من العظماء

 

( مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ )

( من عظماء ) وليس ( الأعظم ) ..

تدور أحداثه حول 100 شخصية ، قد يكون رجلا كابن الصديق أو عمر، وقد تكون امرأة كفاطمة وعائشة وربما جماعة كالعبادلة الأربعة أو الفرسان الثلاثة .. يذكر الشخصية ويتكلم عنها وعن أحداث زمانها بشكل موجز وكرؤوس أقلام بسيطة ، فيتبقى عليك البحث عنها بشكل مفصل في أمهات كتب التاريخ الإسلامية .

**

بذل الكاتب جهدًا رائعا في البحث عن الشخصيات واستطاع أن ينوع بين الأزمنة والأمكنة فتحدث عن شخصيات عربية وبربرية أمازيغية و فلبينية وهندية وفرنسية وغيرها ، لكن لاحظت وجود بعض المبالغة في الوصف في بعض الشخصيات.

**

أحياناً يذكر لك شخصيات بدون ذكر شيء يوحي بالعظمة ، كشخصية موريس بوكاي العالم الفرنسي الذي أسلم بعد أن وجد في القرآن دليلاً على نجاة جسد فرعون ، هل الشيء العظيم الذي فعله أنه أسلم ؟ فملايين البشر يسلمون ، لماذا تم ذكر هذه الشخصية بالتحديد ؟

وأيضًا كاختياره ابراهام لينكولن الرئيس الأمريكي السابق كشخصية عظيمة ، وافترض أنه مسلم عظيم أخفى اسلامه كالنجاشي الذي أخفى إسلامه عن نصارى الحبشة ، وأن هيئته الشكلية ولحيته وشاربه توحي بأنه مسلم ، الشك لا يعني اليقين أبدًا ، لكن فلنفرض جدلًا أنه أسلم ، فما هو الشيء الذي فعله ليصبح عظيما ؟؟ ، هل العظمة تكمن في أنه فقط رئيس أمريكي مسلم ؟؟

**

سيعجبك جداً حديثه عن العظماء المجهولين..

" بافتراض أن قادة وعلماء هذه الأمة هم بناة هذه الحضارة الإسلامية العظيمة، فلا شك أن مجهولي هذه الأمة هم اللبنات الأساسية لهذا الصرح العظيم، فمن منا يعرف أسماء الألف ومائتي شهيد من جيش خالد بن الوليد الذيت قتلوا في اليمامة لكي يصل هذا الدين إلينا؟ ومن منا يعرف يعرف أسماء الثلاثة آلاف شهيد من جيش طارق بن زياد الذين حملوا الإسلام إلى الأندلس لأكثر من 800 عام؟ وما هي أسماء التلاميذ الذين كتبوا ما قاله فقهاء المذاهب الاربعة ثم نشروه في أصقاع الأرض في الوقت الذي ضاعت فيه مذاهب علماء آخرين؟ وماهي أسماء الجنود المصريين الذين حاربوا التتار مع قطز؟ وما اسم التجار الحضارمة الذين حملوا الإسلام إلى أندنوسيا أكبر دولة إسلامية ؟ وما اسم أم صلاح الدين الأيوبي التي زرعت فيه روح البطولة؟ وما اسم زوجة الشيخ أحمد ديدات التي كانت تسهر على علاجه لتسع سنوات قضاها مشلولا في فراشه؟ وما اسم أبطال الإسلام الذين ضحوا بأرواحهم ليدمروا إمبراطورية فارس إلى الأبد؟ إنهم المجهولون العظماء في أمة الإسلام .

**

( العظيم القادم )

" هذا العظيم المنتظر قد يكون هو أنت !.... نعم أنت !!!.. مالمانع في ذلك ؟؟، أو لعله يكون ذلك الطفل الذي تجلب له الحلوى ، قد يكون هو ابنك، أو ابنتك ، أو زوجتك ، أحداً تعرفه ، أو أحداً لا تعرفه، ليس تحديد هوية هذا العظيم هو المهم ، بل المهم هو أن يحمل كل واحد منا على عاتقه إعادة إحياء مجد هذه الأمة العظيمة.. أمة الإسلام ، فهناك حقيقة لا أعرف إن كنت تدركها أم لا ، ألا وهي..

( أن الإسلام سينتصر بك أو بغيرك ).

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات،100 من العظماء ، كتب التاريخ .