بؤس الدهرانية

كتاب بؤس الدهرانية

تحميل كتاب : بؤس الدهرانية


تأليف : طه عبد الرحمن


تصنيف الكتاب :كتب عربية منوعة


نوع الملف : بؤس الدهرانية - pdf



كتاب بؤس الدهرانية النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن وهو رجل واسع الثقافة متعدد المعارف، غزير الانتاج. تبلغ صفحات الكتاب مع فهارسه ومراجعه 191 صفحة من القطع الكبير بخط متوسط الحجم. وتدور فكرة الكتاب حول نقد فكرة "فصل الأخلاق عن الدين" وبيان البؤس الفكري للفلاسفة الذين نظروا لها، ومقلديهم من المثقفين في أوطاننا العربية، وذلك في بابين وسبعة فصول. يسعى الفيلسوف طه عبد الرحمن من خلال هذه الفصول السبعة إلى تفكيك مقولات الحداثيين، ونقد مشروعهم (الدنيوي) الذي توسلوا إلى إقامته بـ"آلية تفريق المجموع" أو قل "آلية فصل المتصل"، وذلك بفصل الدين عن مجالات الحياة. ويسمي طه هذا العمل (بفصل الدين عن مجالات الحياة) بـ"الدُّنيانية"، التي تتخذ صورا متعددة منها فصل السياسة عن الدين، وهو "العلمانية"، ومنها فصل الدين عن العلم، وهو "العلموية"، ويرى الفيلسوف طه أن أشد هذه الفصول خطرا وأبلغَها أثرا هو "فصل الأخلاق عن الدين"، وذلك لأن (فصل الأخلاق عن الدين ينزع عن الأخلاق لباسها الروحي ويكسوها لباسا زمنيا). ويسمي طه هذا العمل بـ"الدهرانية"، ولا تعني عنده "العلمانية" (كما زعم الدكتور السيد ولد أباه في مقاله "الإسلام الأخلاقي أم الإسلام السياسي")، وإنما هي صورة أخرى من صور "الدُّنيانية" تختص عنده بفصل الأخلاق على الدين، كما تختص "العلمانية" بفصل السياسة عن الدين، وكما تختص "العلموية" بفصل العلم عن الدين. ويتوسل طه في نقده للحداثة بمنهجه الفلسفي الذي أطلق عليه "النقد الائتماني"، وذلك أن تعريفه للفلسفة لا ينطلق من التعريف المتادول الذي يعرفها بأنها "المعرفة العقلية المجردة". وإنما يرى طه أن العقل ثلاثة درجات "عقل مجرد" وهو العقل الذي لا يعبأ بالممارسة الدينية، و"عقل مسدد" وهو العقل الذي ينطلق من الممارسة الدينية، ولكن اتجاهه الأفقي (يجعله يتعلق بظواهر الأشياء في اتصال وجودها بعضه ببعض)، و"عقل مؤيد" وهو عقل منطلق من الممارسة الدينية، بيد أن اتجاهه العمودي (يجعله يطلب خفي دلالاتها بالنسبة لوجوده). ويتأسس "العقل المؤيد" الذي تتحدد به الفلسفة الائتمانية على ثلاثة ركائز، هي "مبدأ الشهادة" و"مبدأ الأمانة" و"مبدأ التزكية". وعلى هذه المبادئ الثلاثة بنى الدكتور طه نقاشه (في هذا الكتاب لما تعاطته الحداثة من فصل الأخلاق عن الدين).

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بؤس الدهرانية pdf ، تصنيف الكتاب كتب عربية منوعة والمؤلف طه عبد الرحمن، تحميل برابط مباشر وقراءة بؤس الدهرانية أونلاين، تحميل بؤس الدهرانية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب بؤس الدهرانية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب بؤس الدهرانية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب بؤس الدهرانية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب بؤس الدهرانية pdf مجانًا تأليف طه عبد الرحمن بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا