إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم

تأليف : طه جابر العلوانى

هذا الكتاب يؤكد منذ البداية أن إسلامية المعرفة تعبير عن رؤية منهجية ومنظور معرفي، وليست حقلاً علمياً دراسياً أو تخصصياً أو أيديولوجية أو نحلة جديدة، وإسلامية المعرفة تسعى دائماً إلى التجدد والتبلور واكتشاف الذات والواقع، وعدم التقوقع أو الوقوف عند مرحلة زمنية معينة، أو مقولات ثابتة. وإن إدراك حقيقة إسلامية المعرفة يتوقف على النظر إليها على أنها منهج في التعامل مع المعرفة ومصادرها أو منظور معرفي في طور البناء والإنضاج. والجمع بين القراءتين أساس وقاعدة ضمن عملية إسلامية المعرفة، فكل من القراءتين ركن معرفي ومصدر إنشائي لا يمكن تجاوزه أو التساهل في قراءته، ويستحيل قيام عمران رشيد، وحضارة سديدة بدون جمعهما وضمهما معاً. وقضية إسلامية المعرفة إذن قضية منهجية تقوم على اكتشاف العلاقة المنهجية بين الوحي والكون، ومن ثم فإن أفكارها ومعالمها المنهجية تتضح في إطار محاور ستة (بناء النظام المعرفي الإسلامي -بناء المنهجية المعرفية القرآنية- بناء مناهج التعامل مع القرآن العظيم -بناء مناهج التعامل مع السنة النبوية المطهرة- قراءة التراث الإسلامي قراءة سليمة- مناهج التعامل مع التراث الإنساني والتراث الغربي منه على وجه الخصوص). إسلامية المعرفة ضمن إطارها الفلسفي المعرفي، وضمن صلتها بالوحي وبالكون لا بد أن تتحرك صوب أهداف ومقاصد عليا تمكن من إعادة الربط بين المعرفة والعلم والقيم، وضرورات التفاعل والجمع بين القراءتين، قراءة الوحي وقراءة الكون والإسهام في حل إشكالات النهايات الفلسفية الجامدة التي سقطت فيها المعرفة الغربية المعاصرة... سواء في نهاية التاريخ أو نهاية العالم. إسلامية المعرفة في طورها هذا، وفي مرحلة نموها تلك تدعو إلى استنفار ثقافي إسلامي عالمي، باتجاه عالمية شاملة لبناء حضارة الإنسان وتعمير الأرض... وبناء الأمة الوسط، الخيرة الراشدة الداعية إلى المعروف والناهية عن المنكر والساعية لسعادة الدارين.


تحميل كتاب إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم كتاب إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب طه جابر العلوانى pdf تحميل جميع كتب طه جابر العلوانى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...