الدولار الجمركي

تحتل الجمارك أهمية خاصة في الوقت الراهن، في قلب الجهود الدولية التي ترمي إلى استكمال حلقات النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف و هذه الأهمية تتضح لنا من خلال العناصر الأربعة الآتية:

1- من المعروف أن كل صفقة دولية، تشتمل على تدخلين جمركيين على الأقل، أحدهما عند التصدير ، الأخر عند الإستيراد و بهذا تعد الطريقة التي تؤدي بها الجمارك دورها و وظيفتها في خدمة التجارة ذات تأثير جوهري على حركة السلع عبر الحدود السياسية لدول العالم المختلفة.

2- كما تتراوح أهداف الحكومات و بالذات في الدول النامية من إداراتها الجمركية فيما بين تحقيق أقصى حصيلة ممكنة، بإعتبار أن الجمارك هي المصدر الأكثر أهمية لتزويد الخزانة العامة بالموارد المالية المنتظمة أو التمويل على الجمارك كخط دفاع أمامي لمكافحة المخدرات أو التهريب بأشكاله المختلفة، والإدارة الرئيسية لتطبيق سياستها التجارية بأدواتها و أهدافها المختلفة .

3- و في الوقت الراهن ينظر إلى أداء الوظيفة الجمركية بإعتبارها مصدرٍا لإقرار العديد من المعطيات و القيود غير الجمركية، و مدخلًا لفرض العديد من أشكال الضرائب و الرسوم ذات الأثر المماثل و من ثم فإن استكمال حلقات بناء نظام كوني تجاري متعددة الأطراف ، يجب ألا يغفل ما ينشأ عن دور الجمارك من عراقيل و قيود عند الحدود الجمركية لدول العالم المختلفة، و تعويق حركة التجارة الحرة بين الدول .

4-و في الوقت الراهن ، أيضًا ، تقع على الجمارك مسئوليات جديدة ، و منها الإعتماد عليها في تطبيق قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية و مراقبة إدخال النفايات السامة، و المواد الخطرة، ومن ثم فإن طبيعة العمل الجمركي و الأدوات الجمركية المستخدمة، لابد و أن تتطور بالقدر الذي يسمح لها بالتجارب مع هذه المهمة الجديدة و تلك التطورات الحديثة.

مما سبق يمكن القول أن الجمارك في الوقت الراهن و بالذات في اللدول النامية، عليها أن تقوم بالتوفيق بين الأهداف المتعارضة التي تسعى إلى تحقيقها و ذلك بسبب الزيادة الرهيبة في حجم التجارة المالية السلعية، و اتساع نطاق الوظيفة الجمركية ، أي بعبارة أخرى عليها أن توفق بين تحقيق الأهداف الملقاة على عاتقها م قبل حكومتها في صورة تنظيمات و في نفس الوقت تسعى إلى أداء دورها يفرز أدنى مستويات القيود في وجه التجارة المشروعة و حتى لا تحد الجمارك من التدفقات الدولية للتجارة الخارجية .

و لقد أصدرت مصلحة الجمارك، منشورا بأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري، والتي سيتم العمل بها أول سبتمبر، بعد إلغاء "الدولار الجمركي".

ومن المقرر أن تعلن مصلحة الجمارك  أسعار صرف العملات الأجنبية، بشكل يومي، وفقا للأسعار المعلنة من البنك المركزي.

وكانت مصادر في وزارة المالية ومصلحة الجمارك، عن إلغاء "الدولار الجمركي"، والعمل بسعر الصرف الحر على كل السلع المستوردة.

وحدد منشور مصلحة الجمارك الصادر اليوم، سعر صرف الدولار بـ 16.62 جنيه، واليورو 18.40 جنيه.

وقال مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك عن سبب إلغاء الدولار الجمركي: "لم يعد هناك دولار جمركي حيث استقر سعر الصرف، وبالتالي تم توحيد سعر العملات الأجنبية الخاص بالمعاملات الجمركية".

وكانت وزارة المالية تعلن عن أسعار الدولار الجمركي في نهاية كل شهر، للعمل به في الشهر التالي، وكانت تحدد سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية عند 16 جنيها، فيما كانت تحدد سعره للسلع الأخرى وفقا لسعر الدولار في البنك المركزي عند نهاية الشهر.

ويستخدم سعر الدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

ويعني قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي أن سعر الدولار لكل السلع سواء الاستراتيجية أو غيرها سيكون وفقا لسعر الصرف الحر للعملة الخضراء.

ويبلغ متوسط سعر الدولار في السوق اليوم 16.60 جنيه للبيع و16.50 جنيه للشراء وفقا لموقع البنك المركزي المصري.

و نقدم لكم في هذا الباب كتاب : المدخل لدراسة علم الجمارك

تأليف محمد سعد الرحاحلة، إيناس الخالدي.

و في هذا الكتاب يتم تغطية جميع الجوانب النظرية و التطبيقية للجمارك، وحاولنا قدر الإمكان التوفيق بين مختلف الإتجاهات التي يمكن أن تكون مدخلًا مناسبًا لتزويد القارئ  بالمفاهيم الأساسية في مجال العمل الجمركي و الوظيفة الجمركية من منظور علاقتها بالتجارة الخارجية.

و إليكم قائمة بأهم الكتب التي تتناول موضوع الجمارك بشكل مفصل :

كتب جمركية:

القضايا الجمركية المعاصرة فى الألفية الثالثة

استخدام أجهزة الفحص بالأشعة فى العمل الجمركى

نظم التجارة الدولية

الجمارك والتشريعات الجمركية - باللغة الإنجليزية

أليات تسهيل التجارة الدولية

التقييم الجمركى فى ظل الجات

قواعد التقييم الجمركى من النظرية والنص إلى التطبيق

النصوص الكاملة للإتفاقية العامة للتعريفات والتجارة

دليل التقييم الجمركى وفقا لإتفاقية تنفيذ المادة السابعة من الجات

 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات ، الدولار ، الدولار الجمركي، أسعار صرف العملات ، مصلحة الجمارك .