أفضل 10 كتب عن الأخلاق

هناك العديد من الكتب التي تتناول الأحاديث عن الأخلاق، فمثلا في كتاب قواعد نبوية ” خمسون قاعدة نبوية في العلم والأخلاق والسلوك ” لعمر عبد الله المقبل، الذي تناول موضوع عن الأخلاق بإستفاضة، و يعد واحد من أهم الكتب الأخلاقية الدينية، والتي ننصح دائما بالبدء بها في هذا المجال .

و إليكم أيضًا أفضل 10 كتب تتحدث عن الأخلاق :

1- كتاب سلوة الأحزان بما روي عن ذوي العرفان

كتاب سلوة الأحزان بما روي عن ذوي العرفان هو كتاب من التزكية والأخلاق والأداب، وهو كتاب لأبو الفرج بن الجوزي، نشرته دار الكتب العلمية في بيروت عام 2002 .

2- كتاب المهذب من إحياء علوم الدين

كتاب المهذب من إحياء علوم الدين هو كتاب من التزكية والأخلاق والآداب، قام بتأليفه صالح أحمد الشامي، منشور عن دار القلم للنشر .

3- كتاب معلم في تربية النفس

هذا الكتاب عبارة عن وقفات مع حديث من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، وهو من تأليف عبد اللطيف بن محمد الحسن، ويتناول الحديث ومعناه وفقهه وتطبيقه وكيفية استخدامه في طريق تربية النفس وتزكيتها .

4- كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء

كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء من كتب التزكية والأخلاق والآداب، قام بتأليفه محمد بن حبان البستي، وقام بتحقيقه: محمد محي الدين عبد الحميد، محمد عبد الرزاق حمزة، ومحمد حامد الفقي، وقامت بنشره دار الكتب العلمية في بيروت.

5- كتاب ملخص كتاب الفوائد لابن القيم

ملخص كتاب الفوائد لابن القيم واحد من أهم كتب التزكية والأخلاق والأداب، قام بتأليفه أحمد آل محمود، نشرته دار الإبداع الفكري .

6- كتاب رسالة إلى جاري العزيز فليذكر أحدنا بأخطاء الآخر

هو كتاب أخلاقي يتحدث عن حقوق الجار، لكنه كتاب مختلف عن باقي الكتب التي تتحدث عن حق الجار، حيث أنه يقدم حلول عملية لمن يعاني الأذى من جاره، يقول الكاتب في الكتاب: إذا تعرضت لأي أذى من جارك فما عليك إلا أن تحدد الشيء الذي يؤذيك منه من قسم نماذج للأشياء التي تؤذي جارك.

وتنزع الصفحة المذكور فيها ما يؤذيك منه، وترفق تلك الصفحة مع هذا الكتاب وتهديه لجارك، وبمجرد اطلاع جارك على ما يؤذيك منه سيتوقف مباشرة عن أذيتك، لأن المسلم الذي يخاف الله لا يمكن أن يستمر في إيذاء جاره بعد أن يتم تذكيره بما أمر به الله ورسوله، من الإحسان إلى الجار والنهي الشديد عن أذيته ” .

7- كتاب مباحث في فلسفة الأخلاق

هذا الكتاب للمؤلف محمد يوسف موسى، فقيه وأصولي مصري وهو أحد أعلام الأزهر المجددين، من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ولد عام ١٨٩٩، ويحتوي الكتاب على تعريف العلم، موضوعه، تقسيمه، غايته، الأخلاق والعلم، مكانة الأخلاق من الفلسفة، الخلق وتعريفه، تكونه، المؤثرات فيه، أساليب تكوين الأخلاق، السلوك، المقصد، الباعث .

8- كتاب فلسفة الأخلاق

كتاب فلسفة الأخلاق هو كتاب للدكتور مصطفى عبده، الذي يبدأ كتابه بداية أكاديمية، حيث يوضح في مقدمته الأولى مباحث الفلسفة الثلاثة، وهم : مبحث الوجود، نظرية المعرفة، ومبحث القيم، مع تقديم تعريف موجز لكل مبحث فيهم .

9- كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان

كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان هو كتاب من تأليف ابن القيم الجوزيه، وهو عبارة عن 13 باب، ويعرض فيه ابن القيم النفس البشرية البغيضة وطرق علاجها .

10- كتاب اترك أثرا قبل الرحيل

هذا الكتاب من تأليف محمد بن صالح المنجد، وهو واحد من أهم كتب الأخلاق، والتي يحث فيها على نفع الآخرين، حيث يقول فيه : ” من أعظم الأعمال أجرًا، وأكثرها مرضاة لله عز وجل، تلك التي يتعدى نفعها إلى الآخرين، وذلك لأن نفعها وأجرها وثوابها لا يقتصر على العامل وحده، بل يمتد إلى غيره من الناس، حتى الحيوان، فيكون النفع عاما للجميع ” .

كتب دينية ، كتب أخلاقية ، كتب pdf ، كتب وروايات pdf ، كتب عن الأخلاق .