صفة جزيرة العرب

كتاب صفة جزيرة العرب

تحميل كتاب : صفة جزيرة العرب


تأليف : الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمدانى


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : صفة جزيرة العرب - pdf



القارئ لكتاب الهمداني يجد بأنه مطلع إلى حدٍ كبير لعلوم الكتاب الكلاسيكيون، ومن أشهرهم بطليموس وهرمس الحكيم، وقد أخذ عنهم كثيراً، وفنّد لهم في كتابه الكثير من نظرياتهم. كذلك وقد أسهب في وصف اليمن، واحتل هذا المِصر الجزء الأكبر من كتابه، حتى خُيل لكاتب هذه السطور بأن عنوان الكتاب: «صفة جزيرة العرب بالنسبة لبلاد اليمن!!»؛ إذ إنه أخذ في وصف الكثير من أجزاء الجزيرة العربية، ويقارنها ببلاد اليمن، ولا يُلام في ذلك؛ لأن الإنسان ابن بيئته، ولكن لو قُدِّر للهمداني أن يخصص لبلاد اليمن كتاباً وصفياً خاصاً بها، وبباقي أقاليم الجزيرة العربية كتاباً آخر، لكان فتحاً كبيراً للكثير من الجغرافيين والمؤرخين وغيرهم. والهمداني لم يترك الكثير من بلاد العرب إلا وقد وصفها، ولكن يؤخذ عليه أنه يسهب في منطقة ويترك أخرى، كما في بلاد اليمن الآنف ذكرها، وكذلك في نجد؛ فقد وصفها وصفاً تحليلياً دقيقاً، ولكن لم يعرّض على المناطق الواقعة إلى الشمال من نجد، وكذلك الحجاز، إلا بإشارات وإيماءات بسيطة بالنسبة لغيرها من المناطق. كانت أرجوزة الرادعي خاتمة كتاب «صفة جزيرة العرب»، وكانت هذه الأرجوزة مكونة من مئة وسبع وعشرين مقطعاً، كل مقطع خمسة أبيات، وتفعيلة البيت: مفاعل مفاعل مفاعل.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب صفة جزيرة العرب pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمدانى، تحميل برابط مباشر وقراءة صفة جزيرة العرب أونلاين، تحميل صفة جزيرة العرب pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب صفة جزيرة العرب مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب صفة جزيرة العرب pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب صفة جزيرة العرب فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب صفة جزيرة العرب pdf مجانًا تأليف الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمدانى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا