إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب شمال الحجاز pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب شمال الحجاز

تأليف : أ . موسل

دراسة الأدب العربي القديم، أصول الحضارة العربية الأولى ناقصة مالم تعتمد على التفهم الدقيق للبيئة الجغرافية التي نشأ فيها ذلك الأدب والتي امتدت فيها الجذور البعيدة لتلك الحضارة. وطريقتنا لتفهم البيئة الجغرافية التي نشأ فيها هذا الأدب والتي امتدت فيها جذور الحضارة العربية تعتمد على تخطيط خريطة تاريخية لجزيرة العرب تبدأ من أقدم العصور حتى عصرنا الحديث. ولقد أدرك بعض العلماء هذه الحقيقة فأخذوا يعدون المواد التي تدخل في تأليف تلك الخريطة المعقدة، كل واحد منهم في ميدانه الخاص فمنهم من اهتم بالنصوص العربية محاولاً أن يستخلص منها مادة لتأليف هذه الخريطة ابان العهد العربي الاسلامي. ومنهم من اهتم بالنصوص اليونانية الرومانية أو بالنصوص السامية: ما كان منها شمالياً أو جنوبياً أو شرقياً أو غربياً محاولاً أن يستخلص منها مادة لتأليف هذه الخريطة ابان عهودها المختلفة. ومن بين المحاولات الحاسمة في هذا الصدد تلك المحاولة التي قام بها ألويس موسل أستاذ الدراسات الشرقية بجامعة براغ، فقد جمع كل المواد التي تتعلق بشمال الجزيرة العربية سواء ما كان منها في النصوص العربية أو ما كان في غيرها من النصوص السامية أو اليونانية الرومانية، ثم أخذ في مقارنة هذه النصوص وتفسيرها على ضوء الظواهر الطوبوغرافية لهذه المنطقة لتحقيق مواقعها تمهيداً لوضعها على خريطة تاريخية.


تحميل كتاب شمال الحجاز كتاب شمال الحجاز للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أ . موسل pdf تحميل جميع كتب أ . موسل و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...