15| الزوجة المكسيكية

صدرت الرواية عام 2018 للكاتب المصري إيمان يحيى، عن دار الشروق في القاهرة، كانت قد كتب هذه الرواية بالإعتماد على شخصية رواية “البيضاء” للمصري يوسف إدريس التي نشرت في خمسينيات القرن الماضي.

أما عن القصة، فهي تروي سيرة حياة الأديب يوسف إدريس الذي يدعى يحيى في الرواية و زواجه بإبنة الفنان المكسيكي “دييغو ريفيرا” والأحداث السياسية التي عاصرت قصة الحب الغريبة تلك من ذلك الزمان.

فـ رواية تمزج بين الحاضر والماضي، بين الحب والسياسة، ستقرأ الأحدث في العديد من أصوات شخصيات الرواية على عكس ما نحن معتادين عليه في غالبية الأعمال الروائية التي نقرأها، الأمر الذي عزز من قوة الرواية وقيمتها من بين أفضل الروايات العربية لهذا العام.

" فـ لماذا نكذب على أنفسنا؟ إن لكل منا قصة حب دفينة قد وضعها في أغوار نفسه، وكلما مضى الزمن دفعها أكثر وأكثر إلى أعماقه، وكأنما يخاف عليها من الظهور.. وسوف أقول لكم كل شئ عن قصة حبي، ماذا أقول لكم؟ "

بهذه الفقرة التي بدأ بها يوسف إدريس روايته " البيضاء" اختتم د.إيمان يحي روايته "الزوجة المكسيكية"..

حيث تداخلت الأزمان بين ماضٍ بعيد وماضٍ قريب في قصتين متوازيتين صيغتا بزمن سردٍ حاضر! ليسقط منك الزمن كقارئ بينما تتأرجح بين فصول رواية كتبت في ظلال رواية " البيضاء" تداخلت فيها أيضًا خيوط فجر الواقع مع ظلال الخيال في لوحة تغزل بقلمٍ رشيق يدرك بحسٍ فني أدبي.. كيف تصاغ الكلمات الناطقة لإختلاجات النفس ولأي مذهبٍ تأخذنا موجات العبارات الصاخبة المتلاحقة كمجنون مقيد قد وعِدَ بالحرية منذ ألف عام ولازال شغفه بالتحرر يشتعل بشمس كل صباح.. لا ينطفئ!

لوحة أدبية أعادتني للماضي.. أهو زمن الرواية الثالثة بداخل رحم الرواية الثانية ياتُرى؟ أهي الرواية الأولى المُلهمة لرواية الكاتب ولأفكار بطلها؟ أم أنه تاريخ بطلها الأديب المعروف أم أنها روح كاتبها د. إيمان يحي العتيقة التي تبدو وكأنها قادمة من زمن بعيد!

أهو تاريخ أبطالها الفانين أم لوحاتهم وجدارياتهم وكلماتهم ومواقفهم التاريخية الخالدة!؟

ستجد أنك قد غرقت في كأس تاريخ مُسكِر تجاهد أن تميز فيه بين الواقع والخيال.. بين الحاضر والماضي القريب وذاكَ البعيد.. حتى يذيبك الإنسجام الكامل في تفاصيلها.. وبين رواته الثلاث.. سامي وروث ويحيى.. رغم انفصال الزمن بينهم..

ثم الكاتب الذي يظهر من خلفهم جميعًا بشبح ابتسامة في تلك اللوحة المتداخلة التي أبدع في رسمها بحروف ومشاعر وعقل ونبض و روح لا تجتمع في كاتبٍ بسهولة!

تلك الرواية يصعب وصف جمالها فهي رواية متكاملة.. تتملكني رهبة ان تخدش كلماتي رونقها وكأنها تحفة فنية يُحظر علي المارة لمسها..

رواية فياضة تكشف الستار عن جنون العاشقين وقسوة المحبين.. مدججة بمشاعر الفقد ولوعة الفراق المُنتظر.. واللهفة التي لا تنتهي حتى وإن بدت خامدة! رواية توحدت بها كل الصراعات النفسية والسياسية والعاطفية والإنسانية.. رواية تكشف الستار عن التحام الحب بالفن والتحام الفن بالقناعات والتحام القناعات بالملابسات والظروف..

مؤلمة رغم جمالها.. ومبهجة رغم ما تحمله من أوجاع خالدة.. رواية تفيض بمعاني الحياة.. تتألق بالحداثة رغم كل تفاصيلها العتيقة وروحها القديمة..

تستحق بجدارة لأن تكون ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019..

تحميل رواية الزوجة المكسيكية pdf 

الزوجة المكسيكية ،إيمان يحيى ، جائزة البوكر