إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ماركس ونقده للسياسة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ماركس ونقده للسياسة

تأليف : اندريه توزيل

كما يجلو لنا عن حركة تطور فكر ماركس، و ولادة هذا الفكر في أحضان الكلاسيكية الالمانية وتجاوزه لإشكالياتها النظرية من خلال معانقة المشروع الثوري الذي رفعته قوى اجتماعية كانت تتجلى لأول مرة كذات تاريخية على مسرح التاريخ الاوروبي، ألا وهو مشروع التحرر الانساني الشامل، الذي كان يختمر آنذاك على مستويي الواقع والفكر. فيكشف هذا الكتاب عن وحدة النقد الماركسي لمستويات الوجود الاجتماعي المختلفة، فهو يتناول بالبحث نقد السياسة عند ماركس وذلك عبر ردّه الى نقد الاقتصاد السياسي ونقد فلسفة التاريخ النظرية وفلسفة الحق. ولأن المفاهيم هي "متطلبات موضوعية في المعرفة" كما يقول باليبار، أو قل هي التي تجعل المعرفة الانسانية ممكنة طالما هي أداة الانسان العارف لإدراك الاشياء، فإن مؤلفي هذا الكتاب يطرحون على أنفسهم مهمة محو الصدأ المتراكم بكثافةٍ بفعل الايديولوجيا وغياب الوعي النقدي، عن منظومة المفاهيم التي تشكل أساس فكر ماركس السياسي: الدولة والمجتمع المدني، الحزب والطبقة، النظرية والممارسة، التاريخ والسياسة، الوعي والتنظيم، القاعدة والبنية الفوقية... الخ. كما ان إعادة الاعتبار لهذه المفاهيم المتضايقة في الفكر كما في الواقع، حيث كل مفهوم يفترض الآخر ويقتضيه فبدون ذلك لا قوام له ولا وجود، هي، في الواقع، اعادة اعتبار لجدلية فكر ماركس وهي ضرورية أيضاً من أجل فهم علمي لإشكاليات فكر ماركس وإنما كذلك من أجل إدراك علمي لواقعنا وتناقضاته بعيداً عن صخب الشعارات وتضليل الايديولوجيا.


تحميل كتاب ماركس ونقده للسياسة كتاب ماركس ونقده للسياسة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب اندريه توزيل pdf تحميل جميع كتب اندريه توزيل و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...