كتب علم نفس عليك قرأتها

تختلف كل شخصية عن الأخرى حسب البيئة التي ينتمي إليها وحسب تكوينه التربوي والعائلي والتعليمي والثقافي، لهذا جاء علم النفس ليشرح لنا عن اختلافات الشخصيات وأسبابه وتجلياته، ويعتبر من أهم العلوم على الإطلاق وقد اعتنى العلماء والباحثون بهذا المجال اعتناء استثنائيًا لأهميته في إماطة اللثام عن النفس البشرية التي كانت ولا تزال تمثل لغزًا كبيرًا يصعب شرحه أو تحليله..

كما يُعد تخصص علم النفس من التخصصات التي يتلهف الكثيرين من غير المتخصصين على دراستها ولعل أهم تلك المنابع الممتلئة هي كتابات علم النفس القديمة نوعًا ما، لذلك فإننا في هذا الموضوع نقدم لكم أفضل الكتب في علم النفس.

1- الذكاء العاطفي و سبب كونة أكثر أهمية من حاصل الذكاء

للكاتب : دانيال جولمان

 يدور موضوع هذا الكاتب حول معنى الذكاء العاطفي ودوره كعامل مؤثر في علاقات الإنسان المختلفة سواء كانت علاقته بنفسه أو علاقاته بغيره كعلاقات الصداقة أو علاقات العمل و غيرها و أن النجاح الحقيقى في بناء العلاقات الإجتماعية يبدأ من البيت و السعادة الحقيقية للإنسان تبدأ من سعادته فى بيته.

فعند تعلم مهارات الذكاء العاطفى ستكون أكثر قدرة على قراءة الآخرين والتعامل والتعاطف وتفهم وتقبل مختلف الشخصيات بجميلها وقبيحها فلكل إنسان مميزاته وعيوبه ومع استمرار التدريب سنكون أكثر قدرة ليس على التعاطف والتعامل مع الآخرين فحسب بل على التأثير فيهم وتغييرهم نحو الأفضل... فإنك بتفهمك وتقبلك لهم ستكون أكثر قدرة على معرفة نقاط الضعف لديهم وستمتلك مفاتيح التغيير فى شخصياتهم.

رابط الكتاب:

تحميل كتاب الذكاء العاطفي pdf

2- طرفة عين : قوة التفكير بدون تفكير

للكاتب : مالكولم جلادويل

ينطلق الكاتب في هذ الكتاب من نظرية تفيد بأن الإنسان يعتمد في تسوّقه على لاوعيه الذي يجذبه إلى سلعة ما أو يبعده عنها..

فـ فراسة التسوق هذه ينسبها الكاتب إلى تراكمات مخزنة في قاعدة بيانات ذهن المتسوق جراء خبرات سابقة توجهه و ترشده إلى الأنسب حسب تحليلاتها، لذلك تشبث خبراء التسويق العالميين بهذه النظرية و شرعوا بصياغة سلعهم بشكل يداعب لا وعي المتسوق و يحفز شهيته للشراء .

فت هذا الكتاب يهم رجال الأعمال لمعرفة أحدث الطرق و الأفكار لتسويق بضائعهم، كما أنه يتوجه إلى كافة المستهلكين لاكتشاف كيف يتمكن التجار من مد أياديهم و تحت أنظارهم وسلبهم أموالهم وهم يبتسمون.

3- التفكير

للكاتب : دانيال كانمان

في هذا الكتاب يأخذنا عالِم النفس المعروف دانيال كانمان في جولة سحرية داخل العقل البشري ويشرح لنا النظامين اللذين يحركان تفكيرنا: النظام الأول سريع وحدسي وعاطفي، في حين أن النظام الثاني أبطأ وأكثر تدبرًا وأكثر عقلانية، يعرض كانمان الإمكانيات غير العادية للتفكير السريع، وكذلك ما ينطوي عليه من أخطاء وتحيزات، كما يميط اللثام عن التأثير الهائل للإنطباعات الحدسية على أفكارنا وسلوكياتنا، يوضح كانمان الذي يجذب القارئ إلى حوار شائق حول طريقة تفكيرنا متى يمكن أن نثق في انطباعاتنا الحدسية، ومتى لا يمكن ذلك، وكيف يمكننا الاستفادة من مزايا التفكير البطيء، كما يقدم أيضًا تحليلًا عمليًّا وتثقيفيًّا لطريقة اتخاذ القرارات في حياتنا العملية والشخصية على حد سواء، ويوضح كذلك كيف يمكن استخدام أساليب مختلفة للوقاية من زلات العقل التي كثيرًا ما توقعنا في المشكلات، إن هذا الكتاب سيغير نظرتك إلى التفكير تغييرًا جذريًّا.

رابط الكتاب:

تحميل كتاب التفكير pdf

4- قوة العادات : لماذا نعمل ما نعمل في الحياة الشخصية والعملية؟

للكاتب: تشارلز دويج

هذا الكتاب يُوضّح الجانب المُدهش من الإكتشافات العلمية التي تشرح سبب وجود العادات، وكيف يمكن تغييرها، ويحتوي الكتاب – في جوهره – على نقاش مثمر: يتمثل في سر الإنتظام في ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وتربية أطفال رائعين، والوصول إلى مستوى أعلى من الإنتاج، وبناء شركات ثورية وحركات إجتماعية، وتحقيق النجاح في فهم كيفية عمل العادات، إن العادات ليست قدرًا محتومًا، وكما يظهر “تشارلز دويج” يمكننا تغيير أعمالنا، ومجتمعاتنا، وحياتنا عن طريق الإستفادة من هذا العلم الجديد.

رابط الكتاب:

تحميل كتاب قوة العادات pdf

و يمكنك مراجعة الكتاب من خلال هذا المقال ..

قوة العادات

5- أشهر٥٠ خرافة في علم النفس : هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان

للكاتب: مجموعة من المؤلفين

إن علم النفس الشعبي هو مصدر غني للخرافات، و لقد أنتج لنا معتقدات منتشرة على نطاق واسع يظن الجميع أنها صحيحة، غير أن أبحاث علم النفس تعارضها وتنقضها وتثبت زيفها، هذا الكتاب الجديد، «أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس»، يحقق غاية سامية بهدم العديد من تلك الخرافات.

فـ يتناول مؤلفو الكتاب ٥٠ خرافة بالدراسة والفحص، ويحددون مصادر تلك الخرافات، وأسباب تصديق الناس لها، وما تقوله الأبحاث العلمية المنشورة بشأنها، ويهدم مؤلفو الكتاب أيضًا إجمالي ٢٥٠ خرافة أخرى في صورة بسيطة تعتمد على ذكر الخرافة والحقيقة التي تنقضها، ويختتم المؤلفون الكتاب بإطلاعنا على ثلاثة عشر اكتشافًا جديدًا في علم النفس يصعب تصديقها على نحو يثبت أن الحقيقة أحيانًا تكون أغرب من الخيال.

يسدينا هذا الكتاب خدمة جليلة عن طريق تجميع كل هذه المعلومات في صورة ملائمة سهلة الإستخدام وذلك بإثباته أن العلم الصحيح يتفوق على المعرفة الشعبية والحدس الفطري، وبتعليمنا كيف نتشكك ونتفكر في كل ما نسمعه.

رابط الكتاب:

تحميل كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفسpdf

6- تفسير الأحلام

للكاتب : سيغموند فرويد

في هذا الكتاب يحاول الكاتب أن يشرح تفسير الأحلام ويعتقد أن فعله ذلك لا يتجاوز به دائرة الموضوعات التي يهتم بها علم الأمراض العصبية، و ذلك أن البحث السيكولوجى يرينا أن الحلم أول حلقة من سلسلة الظواهر النفسية الشاذة وهي سلسلة اقتضت الأسباب العملية أن يشغل الطبيب بسائر حلقاتها، مثل المخاوف الهسترية والأفكار القهرية والهجاسية، ولا يستطيع الحلم أن يدعي مثل هذه القيمة العملية ولكن هذا عينه إنما يزيد قيمته النظرية من حيث هو نموذج ومثال، وإن من قصر عن أن يبين منشأ صور الحلم ليجهد عبثاً في أن يفهم المخاوف المرضية والأفكار القهرية والهجاسية أو في أن يؤثر فيها تأثيراً شافياً.

رابط الكتاب:

تحميل كتاب تفسير الأحلام pdf

7- أهم 50 كتاباً في علم النفس

للكاتب: توم باتر- باودون

''هذا الكتاب يقدم لك فرصة فريدة للتعرف على مجموعة رائعة من الكتب المهمة في علم النفس في إطلالة سريعة''.

فـ هذا الكتاب يعتبر دليل الشخص الذكي للكتب الشهيرة في مجال علم النفس، حيث يطوف بنا في رحلة تتضمن خمسين كتابًا ومئات الأفكار عبر قرن من الزمان ليستعرض أهم الكتب المعاصرة مثل كتاب طرفة العين لـ جلادويل، وكتاب السعادة الحقيقية لـ سيليجمان، بالإضافة إلى حكمة أعلام مجال تطوير علم النفس.

استكشف في هذا الكتاب أفكار عدد من أعظم مفكري علم النفس مثل:

ألفريد أدلر ، ألبرت أليس ، ميلتون إريكسون ، فيكتور فرانكل ، آنا فرويد ، سيجموند فرويد ، هاري هارلو ، كارين هورناي ، ويليام جيمس ، كارل يونج ، ألفريد كينزي ، ميلاني كلين ، آر.دي. لينج ، أبراهام ماسلو ، ستانلي ميلجرام ، إيفان بافلوف ، فريتز بيرلز ، جان بياجيه ، كارل روجرز، بي .إف .سكينر .

اكتسب خلاصة البحوث العلمية لرواد علم النفس، والعلاج النفسي، وأطباء الأعصاب المعاصرين في كتب: السعادة الحقيقية ، اللوح الأبيض، الابتزاز العاطفي، الشعور بالرضا ، المخ الأنثوي، أطر العقل، أصول الحالات المزاجية، تناقض الاختيار، أشباح في المخ، التعثر في السعادة ، توظيف الذكاء الانفعالي.

اكتشف أسباب تفكيرنا وسلوكنا بالطريقة التي نفكر ونسلك بها من خلال الكتب الأكثر رواجًا في علم النفس مثل:

طرفة العين، الحوارات الصعبة ، ألعاب تلعبها الناس، نعمة الخوف، أنا على ما يرام – أنت على ما يرام، ترك الأثر : علم نفس الإقناع ، التفكير الجانبي، الرجل الذي ظن أن زوجته قبعة، الممرات، مهارات الناس، علم نفس تقدير الذات، المبادئ السبعة لإنجاح الزواج.

بالإضافة إلى تعليقات علمية على كل كتاب من هذه الكتب المهمة، ومعلومات عن مؤلفه، علاة على دليل بخمسين كتابا أخرى مهمة في علم النفس تقدم اطلالة متفردة على هذا المجال الجذاب.

رابط الكتاب:

كتب علم نفس