أفضل 10 كتب تنمية بشـرية لكل الأوقات

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

لا أحد لا يعرف من هو ديل كارنيجي، فهو – تقــريبًا – أول من بدأ المفهوم العصــري للكتابة في التنمية البشــرية.. كاتب رائع ومميز، قام بكتابة عدة كتبٍ من بينها هذا الكتاب، والذي سيجعلك فعلًا تقوم ببناء علاقاتٍ مميزةٍ مع الناس..، وكسب الأصــدقاء الأوفياء بشكلٍ سريعٍ، سواءً على المُستوى التجاري ( صداقات البيزنس )، أو على المستوى الشخصي..

فقط – في رأيي – أعتقد أنه كتابٌ مثاليٌّ نوعًا ما..، ولكن أسلوب كارنيجي القصصي يجعله رحلة ممتعة من الأفكــار التي تستحق المعــرفة حقًا.


قــوة التفكــير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريبًا، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان في كل مكتبةٍ تذهب إليها، أو عند أي بائع صُحفٍ تمر عليه..

الواقع أن الكتاب عندما نُشــر في المرة الأولى، هاجمه الأطباء النفسيون والمنشغلون بعلم النفس بضــراوةٍ شديدةٍ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط.. إلا أنه، ومع مرور الزمن.. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التي جاءت في الكتاب، مثل أنه: كلما كنت مُتفائلًا، كلما كانت صحتك أفضل..، وحياتك أكثــر سعادة..، وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح..

شخصيــًّا، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد في الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية..، ولكن الكتاب يُشار إليه فعلًا بالبنان عالميًّا، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة..


العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعليــة – ستيفن كوفي

الحقيقة أن هذا الكتاب من أشهــر كتب التنمية البشرية عالميًّا، والذي يستحق -حتمًا – شُهرته هذه. الكتاب يرسم لك طريقًا واضحًا لحياةٍ أفضــل من خلال اكتساب عادات مميــزة. ومليء بالقصص والمواعظ والتطبيقات سهلة التنفيــذ، وبعيد – في أغلبه – عن التنظيــر الذي يدعو للملل!

كتابٌ غنيٌّ عن الوصف والتعــريف.. كأي كتابٍ آخــر يصدر عن العبقــري ستيفن كوفي!


فكِّــر .. تصبح غنيًّا – نابليون هيل

كتابٌ مميــزٌ جدًا، قام نابليون هيل بتأليفه بعد مُقابلة ( 40 مليونيــر ) في مجالاتٍ مُختلفةٍ، ليـتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة.. سواءً على المستوى الفكــري أو النفسي أو السلوكي، الذي قادهم إلى هذا النجاح..

الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديمٍ.. أو شرحٍ مُختصرٍ.. هذا الكتاب يحتاج إلى كوبٍ من الشاي، وقلم رصاص في يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي اهتمامك، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة، والتي قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء.. انطلاقًا من نقطة الصفـــر..


لا تهتم بصغائر الأمـــور – ريتشارد كارلسون

واحد من أفضل كتب الإرشاد والتنمية الذاتية في الواقع، باعتبار أنه يهدف إلى الشيء الذي يقود إلى قمة النجاح، وهو: تصفية الذهن، والتفكيــر في الأمــور المهمة التي تؤدي إلى نجاحك فقط.. والتفرقة بشكلٍ واضحٍ وعمليٍّ مابين ما هو مُهم فعلًا، ويستحق اهتمامك..، وما هو مُجرد ( ضوضــاء في النظام ) كما يقول الكاتب..

ربما أفضل مقــولة وردت في هذا الكتاب من وجهة نظر الكثيرين:

” الضغوط ما هي إلا نوع من الأمراض العصبيــة..، ولكنها مقبولةٌ اجتماعيًّا! “


أفضل رجل مبيعات في العالم ! – أو . جي . ماندينو

الواقع أن الكتاب ليس كما يُشير اسمه، متخصص فقط في المبيعات.. الكتاب يتناول كيف ( تُسوِّق ) نفسك، وتشتري نجاحاتك وإنجازاتك بالشكل الصحيح.. من أفضل الكتب التي تحمل منهجيةً واضحةً للحياة الناجحة، والإيمان بالقدرات الذاتية التي وهبها الله عز وجل لكل واحدٍ منا..

ممتاز أن يقرأ هذا الكتاب أي شخصٍ يُريد إعادة ترتيب أفكاره من جديدٍ..، والممتاز أكثر أن يقرأه أي شخصٍ يعمل في مجال المبيعات.. أعتقد أن التأثيــر سيكون رائعًا على شخصيته، وعلى طبيعة عمله كذلك!


عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك

الحقيقة أن هذا الكتاب تحديــدًا يمكنه – كما يُشيــر اسمه – إعادة ترميم عقلك بالكامل مرةً أخرى بالفعل! .. كتابٌ عميقٌ جدًا، من يقرؤه يشعر أنه يعيش العصــر.. ثم ينتقل إلى المستقبل عبر 6 محطاتٍ، يدرك من خلالها لماذا سيحكم – فقط – المُبدعون العالم في يومٍ من الأيام..

شخصيًّا، أفضل ما لفت نظــري في هذا الكتاب هو المعلومات الرائعة والمفزعة عن قدرات الدماغ، والتي يُثبتها الكاتب علميًّا ومنطقيًّا بشكلٍ رائعٍ جدًا..

كتابٌ يستحق القراءة، وإن كان يحتاج إلى ظــروفٍ خاصةٍ من الهدوء والتركيز للإلمام بما يأتي فيه!


أيقظ العملاق بداخلك – أنتوني روبنز

الكتاب الذي ألفه أنتوني روبنز يختلف عن بقية كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي في أمرين أساسيين:

الأول: أنه يركز على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقاتٍ واضحةٍ، أكثر من التركيز على القضايا السلوكية بشكلٍ نظــريٍّ..

الثاني: الكتاب يشعرك أنك امام كلماتٍ هامةٍ وعميقةٍ تدعوك للتأمل والتفكــير أحيانًا.. وأمام شخصيةٍ مُشاغبةٍ جدًا في أحيانٍ أخــرى..

كتاب مميــز جدًا..


48 قانونًا للقــوة – روبرت غرين

واحد من أفضــل وأمتع كتب تنمية الذات والفكــر والتحفيز والشخصيــة على الإطلاق، وحقق مبيعات هائلة عالميًّا، بعد ترجمته لكل لغات العالم بلا اسثتناء..

الكتاب كما يُشيــر اسمه، عبارة عن 48 قانونًا واضحًا ثابتًا يصل بك إلى القــوة.. هذه القــوة أنت المسؤول عن تعريفها وفقًا لشخصيتك.. قوة المال؟ .. قوة المنصب؟… قوة الشهرة؟ … قوة الأعمال؟ .. كل هذه القوى مُجتمعة؟

مُتعة الكتاب الحقيقية مُستمدة أنه مليءٌ بالقصص من كل الأزمان والأماكن.. قصص مُشوِّقة واقعية تثبت هذه القوانين بوضوحٍ كاملٍ..، وتخبرك متى تنقلب على هذه القوانين ولا تطبقها..، ومتى تأخذ بها.. ولو لم تأخذ بهذه القوانين ماذا سيكون مصـيرك!

الكتاب له مميزات وعيوب كثــيرة..، إلا أن أهم ميــزة في رأيي أنك لن تقوم بتبديل صفحة واحدة دون أن تستفيد بكمٍ كبيرٍ من المعلومات..، كل صفحةٍ لها معنى ومغزى وفكرة ومعلومة جديدة.. شيء رائع جدًا..

أما العيب الأكبــر، فهو أنك ستشعر أن هذا الكتاب ليس أخلاقيًّا بالمــرة.. سيخبرك بقوانين ربما تجد بعضها خسيسًا في الوصول إلى القــوة والسُلطة، وتجد بعضها الآخر براغماتيًّا نفعيًّا إلى أقصى درجة، لا يراعي الأبعاد الإنسانيــة!


أفضل كتاب قرأته أنت!

دورك أنت هذه المــرة!

الهدف من هذا المقال ليس فقط أن أجلب لكم أفضل الكتب العالميــة المُعتبرة في التنمية البشرية والتحفيز الذاتي..، بقدر ما هو معرفة ترشيحاتكم أنتم أيضًا بأفضل الكتب من هذا النــوع، حتى تنقل الاستفادة التي حصلت عليها إلى غيرك.. ويستفيد الجميع..

فقط حاول أن تلتزم بهذه المعاييــر الثلاثة، عند ترشيـحك لكتابٍ مُعينٍ:

  • أهم المعلومات عنه ( عنوان الكتاب – مؤلف الكتاب – مضمون الكتاب)..
  • لماذا ترى أن هذا الكتاب ممتاز ومفيد لغيــرك أن يقرؤه..؟
  • إلى أي مدى أثــر هذا الكتاب في حياتك العمليــة..؟

ملحوظات:

كل الكتب المذكــورة مُترجمة إلى العربيــة ومتوافرة فى كل الأســواق بنسخها الورقية والإلكترونية..، فقط أتيت لكم بصــورة أغلفة الكتب الأصليـــة..

أقتــرح عليك أن تقــرأ هذه الكتب بنسخها الورقيــة.. شخصيًّا، أجد صعــوبةً في قراءة موضوعات شديدة الأهميــة والتأثير مثل المذكورة في القائمة من خلال جهازٍ لوحيٍّ أو من خلال القراءة عبــر شاشة الحاسب..، هذه كتب تحتاج إلى أن تتمعن في كلمةٍ تقرأها..، وتشعر بكل ورقةٍ تتصفحها.. هذه كتب تحتاج إلى مناخٍ خاصٍ لقراءتها، من الصعب أن يوفرها الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي!

هذا رأيي الشخصي على أية حالٍ!