إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب زكي نجيب محمود ناقدا pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب زكي نجيب محمود ناقدا

تأليف : سعيد عدنان

مرت سبع عشرة سنة على رحيل الأديب المفكر زكي نجيب محمود (1905-1993)، وكتابته الغزيرة ما تزال حيّةً في شكلها الذي صاغها عليه – وإنه ليجوّد الصياغة – وفي محتواها العقلاني المستنير الذي دعا إليه. لقد كان زكي نجيب محمود قامةً مديدة في سماء الثقافة العربية، جمع الأدب الخالص إلى الفكر الخالص، فكان مفكراً أديباً، كما كان أديباً مفكراً، وقد نهض كلّ ذلك على مبدأ خلقي رصين يصدق العمل فيه القول حتى يجيئا متسقين لا ينكر أحدهما الآخر. عُني بقضايا النهضة والسبل إليها، وشغلته قضية الأصالة والمعاصرة فاتجهت أفكاره إلى صيغة تجمع الأصالة والمعاصرة معاً، وأن المستقبل العربي رهين بحسن التأليف بينهما. وعُني بالمقالة الأدبية واتخذ منها شكلاً فنياً يصب فيه أفكاره لكي يلبسها ثوباً أدبياً يجعلها أقدر على النفاذ إلى القراء، وأثبت على عوادي الزمن. وزاول النقد الأدبي صادراً عن رؤية أدبية فلسفية، ومن كان أديباً فيلسوفاً لا بد أن ينظر في الأدب من حيث ماهيته، ومن حيث ما يميزه مما سواه، وأن ينظر في النقد الأدبي وطرائقه وماله من شروط، وأن يقف عند نصوص من الأدب محللاً مستنبطاً الخبيء من معناها. وقد فعل ذلك كلّه وإن كان يسمي عنايته بالأدب والفن هواية (قشور ولباب، المقدمة، هـ) فإنها لدى التحقيق أكثر من هواية لأنها متصلة بموقفه الفكري متسقة معه فكأن أفكاره الفلسفية وجدت لها مصداقاً في ميدان الأدب والنقد. نشأ زكي نجيب محمود وهو يرى أعلام الأدب والنقد: طه حسين، والعقاد، والمازني وهم يحملون راية تجديد النقد الأدبي والخروج به من إطاره الضيق القدم ليجعلوا منه جنساً أدبياً قوامه الموهبة والثقافة المتسعة والقلم المبين الذي يحسن تجلية المعاني وربطها بحياة منشئها. نفذ هذا المفهوم الجديد إلى ذهن زكي نجيب محمود وصار لديه أساساً راسخاً يأتي ما بعده مبنيّاً عليه. وقد كان لأولئك الأعلام الأدباء أثر آخر في زكي نجيب محمود يتمثل في أنهم رسموا معالم الميدان الأدبي واتسعوا به عما كان عليه قبلهم وأبدعوا نماذج في المقالة الأدبية والمقالة النقدية صالحة لأن تُترسم ويُقتدى بها فكان أن تمرس زكي نجيب محمود بهذا الميدان الأدبي النقدي واتخذ له رأياً في خصيصة المقالة الأدبية كما اتخذ له رأياً في ما يكون عليه النقد الأدبي، ولقد أجمل زكي نجيب محمود مذهبه في الأدب إذ قال: إن الأدب مهما تكن الصورة التي جاء عليها من شعر أو قصة أو مسرحية ينبغي أن يعبر عن نفس الأديب أولاً، وينبغي أن تتكامل أجزاؤه في بناء يكون بمثابة الكائن الفرد ثانياً (فلسفة وفن: 366). أراد المؤلف أن يؤرخ لنا افكار وشخصية الأديب الرائع زكي نجيب الذي ترك لنا طابعًا مختلفًا من الافكار في كتبه.


تحميل كتاب زكي نجيب محمود ناقدا كتاب زكي نجيب محمود ناقدا للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب سعيد عدنان pdf تحميل جميع كتب سعيد عدنان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...