الكتب المُبسطة في مبادئ علم الكيمياء

الكيمياء بالنسبة لعامة الناس؛ هي مجموعة من المواد التي تُخلط لتندمج ببعضها مُطْلقة بذلك عدة تفاعلات تحمل معها الكثير من الدهشة، والفرح والإثارة والفزع في أحيانٍ كثيرة، لكن خلف ذلك كله مجموعة من العمليات الدقيقة التي تجري على المستوى الذرّي لتركيب المادة أو العنصر الكيميائي، حيث يتم تفكيك روابط وتكوين أخرى، أو إحلال عنصر محل عنصر آخر لتكوين مواد وهيئاتٍ جديدة.

ولكي يُفهم ما يجري داخل تلك المواد؛ يجب معرفة أن هناك عدة أقسام أساسية لعلم الكيمياء؛ تختص هذه الأقسام بتوضيح آلية تلك التفاعلات؛ والتي نقدمها في مجموعة من أفضل كتب الكيمياء التي تُبسّط هذه الفروع كي يدركها غير المختصّون فيها، تتمثل الأقسام في الكيمياء كالآتي: -

أولًا: الكيمياء العضوية

وهو القسم الذي يهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية داخل المواد العضوية؛ أي تلك المواد التي تحتوي على عنصر الكربون، وكلمة عضوية تُعْنَى بالمركبات أو المواد التي يمكن الحصول عليها من مصادر نباتية أو حيوانية فقط، ويميّز الكيمياء العضوية أنه من المهم والضروري جدًا معرفة ترتيب الذرات للمركبات، ورسم ما يُعرف بالصيغة البنائية للمركب، والذي عادةً ما يحتوي على ذرات من الكربون والهيدروجين.

– كتاب أُسس الكيمياء العضوية.

– كتاب الكيمياء العضوية؛ تأليف موريسون وبويد.

– كتاب الكيمياء العضوية العملية سلسلة كتب فوغل؛ تأليف آرثر فوغل.

– مجموعة كتب لفروع الكيمياء العضوية ومفاهيمها.

– التحليل الكمّي للمركبات العضوية؛ لمؤلفه فوغل.

ثانيًا: الكيمياء اللا عضوية (غير عضوية)

تهتم الكيمياء غير العضوية بدراسة المواد التي لاتحتوي على عنصر الكربون، وتكون هذه الدراسة شاملة لكافة عناصر الجدول الدوري وتفاعلاته، وتكون تفاعلات الأكسدة والإختزال هي التفاعلات الأساسية فيها.

– كتاب الكيمياء العامة.

– كتاب الكيمياء الغير العضوية، وهو كتاب بشرح مختصر لطلاب الفرق الأولى.

inorganic chemistry.. كتاب من أكثر من 900 صفحة باللغة الإنجليزية يتحدث عن أساسيات الكيمياء غير العضوية،

ثالثًا: الكيمياء الفيزيائية

يختص هذا الفرع بتطوير الأسس والقوانين التي تحكم التغيرات الكيميائية، والتي تشمل دراسة تركيب المواد وخواصها، وتحليل سرعة التفاعلات وميكانيكية حدوثها.

تكمن أهمية الكيمياء الفيزيائية في تقديم الأسس التي يقوم عليها عمل أجهزة التحليل الكيميائي مثل الطرق الطيفية، الكهروكيميائية، أو الأجهزة التي تقيش خواص فيزيائية للمواد مثل مُعامل الإنكسار، اللزوجة، درجات الإنصهار، النشاط الضوئي، الغليان والتجمد وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأخرى.

– كتاب أساسيات الكيمياء الفيزيائية (نظري) صادر من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية.

– كتاب أساسيات الكيمياء الفيزيائية (عملي).

– كتاب الكيمياء الفيزيائية العملية، تأليف د. محمد مجدي واصل.

رابعًا: الكيمياء الحيوية

تختص الكيمياء الحيوية في دراسة التركيب والتفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية سواءً أكانت كائنات بكتيرية أو فطرية، أو كائنات راقية مثل الحيوانات والإنسان.

تكمن أهمية الكيمياء الحيوية بأنها تهتم بتركيب و وظائف وتداخلات المكونات الحيوية في الخلية مثل البروتينات والكربوهيدرات والأحماض النووية وغيرها من الجزيئات الحيوية الأخرى.

– كتاب أساسيات الكيمياء الحيوية.

– كتاب الكيمياء الحيوية (نظري).

– كتاب الكيمياء الحيوية (عملي).

 خامسًا: الكيمياء التحليلية

يختص هذا الفرع بدراسة الكم والنوع للعناصر لأي مادة، وتكمن أهميتها بأنها لاتقتصر على العناصر الكيميائية فحسب، بل أي مادة يُراد تحليلها باستخدام أنواع مختلفة للتحليل مثل (التحليل الطيفي، الكهربائي، الآلي، الحراري والنوعي، وغيره من الطرق التي يتم من خلالها تحليل المواد كافة.

– أساسيات الكيمياء التحليلية (نظري)؛ إصدار المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية.

– أساسيات الكيمياء التحليلية (عملي).

– كتاب مهارات التحليل الكيميائي.

 سادسًا: الكيمياء الكهربائية

يختص هذا الفرع بدراسة التفاعلات التي تحدث على أسطح الموصلات، وأشباه الموصلات، حيث جميع التفاعلات تتم بطبيعة كهربية، وتدرس التحول المتبادل بين الطاقة الكيميائية والكهربية في شكل تفاعلات الأكسدة والإختزال.

– كتاب أُسس ومبادئ الكيمياء الكهربائية، إعداد الدكتور عمر بن عبدالله الهزازي.

كانت هذه قائمة بـ افضل كتب الكيمياء التي تبسط فروع هذا العلم على غير المتخصصين… فهل لديك اقتراحات أخرى لإضافتها للقائمة؟ 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.