تلخيص الاثار العلويه

كتاب تلخيص الاثار العلويه

تحميل كتاب : تلخيص الاثار العلويه


تأليف : جمال الدين العلوى


تصنيف الكتاب :كتب إسلامية


نوع الملف : تلخيص الاثار العلويه - pdf



يتكون هذا الكتاب من أربع مقالات، هي بمثابة أجواء للكتاب. وكما هو معلوم فقد ترك ابن رشد شرحين لهذا الكتاب: أحدهما "جوامع الآثار العلوية" طبعة حيدر آباد بالهند، وثانيهما "تلخيص الآثار العلوية" الموجود بين أيدينا اليوم. وكتاب "الآثار العلوية" يأتي في المرتبة الرابعة ضمن المنظومة الطبيعية الأرسطية، أي بعد "السماع الطبيعي" و"السماء والعالم" و"الكون والفساد". وكما هو واضح من العنوان فالأمر يتعلق بالظواهر الفيزيائية التي تحدث في الغلاف الجوي، مثل الرياح والبرق والرعد والأمطار والثلوج والبرد وقوس قزح... الخ، التي لا يزال كتاب أرسطو يحملها. قبل تحقيق كتاب "التلخيص" لم نكن نملك سوى "الجوامع الصغار" كما يسميها ابن رشد. لأن "تلخيص الآثار العلوية" هو كتاب مفقود في أصله العربي، ويوجد فقط في نص عبري. ومن هنا إمكانية تصور مدى الجهد الذي قام به المحقق: فبالإضافة إلى نقل النص من الحرف العبري إلى الحرف العربي مع ما يستدعيه ذلك من مقابلة النسختين المعتمدتين في إخراج المخطوط، بذل الأستاذ جمال الدين العلوي مجهوداً ثانياً هو مقابلة النص الرشدي بالترجمة العربية لكتاب أرسطو الذي حققه الباحث -الليتواني الأصل- كازيمير بترايتس Casimir Pétraitis. كما تمت المقابلة بين التلخيص والجوامع، مع إشارات إلى بعض الإشكالات المعرفية التي لم تجد تفسيرها بعد ضمن المسار الفكري لابن رشد. يضاف إلى هذا كله حالة المعاناة مع المرض، التي وسمت الجهد المضاعف بصبر نادر. يمثل كتاب "تلخيص الآثار العلوية" إحدى المناسبات التي تفصح عن إعلان المشروع الرشدي، أي الانتصار الواضح للأرسطية. فالتلاخيص جاءت لفتح طريق إصلاح الفلسفة، بما يميز هذا الطريق من جدة عز مثلها في التقليد الفلسفي الإسلامي كما لاحظ الأستاذ جمال الدين ذلك في "المتن الرشدي". فهذا النوع من التأليف الذي توصل إليه ابن رشد في التلاخيص ليس له نظير عند فلاسفة الإسلام سواء عند ابن باجة في الغرب أو عند ابن سينا في المشرق، إذا اقتصرنا على هذين النموذجين، نظراً لكون مؤلفات الفارابي الطبيعية لم تصل إلينا، ونظرا لكون مؤلفات ابن طفيل لم تسر في هذا الاتجاه.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تلخيص الاثار العلويه pdf ، تصنيف الكتاب كتب إسلامية والمؤلف جمال الدين العلوى، تحميل برابط مباشر وقراءة تلخيص الاثار العلويه أونلاين، تحميل تلخيص الاثار العلويه pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تلخيص الاثار العلويه مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تلخيص الاثار العلويه pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تلخيص الاثار العلويه فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تلخيص الاثار العلويه pdf مجانًا تأليف جمال الدين العلوى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا