5 أفلام وثائقية مُذهلة يجب أن تشاهدها

المعلومات الآن متوافــرة للجميع .. الكل يستطيــع – إذا أراد – أن يعرف كل شيء ، عن أي شيء ، في أي وقت ..

ولأننا أيضـاً فى عصــر مُتسارع الاحداث ، فإن الكثيــر جداً – الشباب تحديداً – يجدون أن القــراءة ( رغم اهميتها القصــوى ) أمراً مُمــلاً لا يتوافق مع الحركة السريعة المُذهلة للاحداث من حولنــا ..


لذلك ، برزت ( الأفلام الوثائقيــة ) كحــل رائع ، كبديل عن القراءة البطيئة التقليدية النمطيـة خصوصاً للمتعجليـن وذوي الصبر النافد .. الفيلم الوثائقي الواحد يُغنيــك عن قراءة عشــرة كُتــب كاملة ، ويقدم لك خلاصتها مدعومة بالصوت والصورة والتدريج المُمتع للاحداث ، فقط في ساعة واحدة للمشـاهدة !

بدءاً من اليوم ، تنشــر أراجيــك سلسلة أسبوعية ، تضــم 5 أفلام وثائقية مُختارة بعنــاية ، نرى أنه من الضــروري أن يشــاهدها القــارئ خلال هذا الاسبــوع ..

الثقــافة والتشــويق والإثارة ، هي أساس هذه الأفلام المميــزة .. مشـاهدة ممتعة !


رحلــة إلى حافة الكـــون

في الوقت الذي نحن مشغولون بقتل بعضنا البعض ، تدمير حيــاة بعضنا البعض .. إشعال الفتن الطائفية ، والتكفير ، والتنفيــر ، والقتل ، والغدر ، والحزن ، والغضــب ، والاحداث السياسيــة المؤسفة ، والاشلاء المُتطايرة ، والفقــر .. إلخ ..

نغفل تماماً أن نأخذ استراحة قصيــرة .. ننفض أيدينا من الدماء ، وألسنتنــا من التخوين والسباب والشتائم .. و نتطلع إلى السمــاء بنظرة طويلة عميقة ، ونسأل أنفسنــا :

ماذا هناك ؟ .. هل الأمر كله مقتصـر على شمس وقمـر وكواكب تدور في المجموعة الشمسية ؟

لحُسن الحــظ أنه أصبح الآن في الإمكــان أن نقوم برحلة لمدة ساعة ونصــف ، نصل من خلالها إلى حافة الكــون البعيــد .. رحلة ستجعلك تشــعــر أنك أنت ، وطائفتــك ، وبلدك ، بل والكرة الأرضية كلها .. لست بهــذه الاهميــة التى كنت تظنهــا ، وأنك فقــط تعيش في جُرم ضئيل لا يُــرى على الإطــلاق في ملكــوت السمــاء الجبـــار البديع ..

ساعة ونصف من ( سبحــان الله ) لن تتوقف عن ترديدها على لسانك .. والمؤكد أنك عندمـا تعود إلى الأرض مرة أخرى ( في نهاية الفيلم ) ، ستعــود بروح جديدة تماماً ..

ربمــا تغيــّر رؤيتــك للحيــاة كلها بلا أي مُبالغة !


المــوميــاء الغامضــة !

مصـر مليئة بالموميــاوات كما تعلمــون .. ثمة موميـاء تحت كل حجـر فى مصـر تقريباً ، لدرجة أنه من المعروف أن المصريين في الصعيـد خلال القرن التاسع عشــر ، وأثناء الاستكشافات الأثرية المتتالية ، كانوا يكرمون الضيـوف الأجانب بشيّ الدجاج على نيران المومياوات .. كانوا يستعملونها بدل الحطب لأنها أرخص وأوفر وجوداً ووفرة !

ولكـن الموميـاء التى نحن بصددها اليــوم موميــاء مُختلفة .. موميــاء لفــرعون يصــرخ في رعب هائل ، تدل حتماً أنه رأي شيئاً مُفزعاً رهيبـاً قبــل أن يهلك .. ربما مات خنقــاً أو غرقــاً في ميتة بشعة مُخيفة ، تركــت آثارها على وجهه إلى الأبد ..

ليس هذا فقط ، بل كانت وسائل تحنيطه مُختلفة تماماً عن بقيــة الفراعنة ، مع الكثير جداً من طقــوس الإهانة والسرعة في التحنيط ، على الرغم أنه وُجــد في مقبــرة ملكيــة تضم اعظم ملوك مصــر الفراعنة ، مما يشيــر إلى مكــانته الكبيــرة بينهم..

هل يمكن أن يكون هو فــرعون الذي هلك غرقاً ، والمذكــور في الكتب السمــاوية الثلاثة ؟ .. ثمة دلائل كثيــرة يستعرضها الفيلم – المُحايد تماماً – تشيــر أنه ربما هو فعلاً ، بعــد أن تم النفي علميــاً منذ فترة طويلة بشكــل قاطع عن كون الفرعون المذكور فى الكتب السماوية هو ( رعمسيس الثاني ) ..

ام هو ملك شــاب جاء من ســوريـا ليتزوّج ملكة مصــرية ويُتوّج فرعــونا على البلاد ، فمــا كان من المصــريين إلا أن قتــلوه بهذه القتلة شنيعة ؟

لم يجدوا للموميـاء أي إسم ، ولم يوضع فى التابوت أي نقــوش أو إشارات تدل علي أي معلومة بخصوص الرجل – وهذه مصيبــة كبــرى فى طقوس قدماء المصريين فى الدفن – .. فأسماه العلماء ( الرجل المجهـول E ) ، وتوجد موميــاؤه فى المُتحــف المصــري بالقاهرة ..


سحــر القادة

لماذا نشعــر أن بعض السياسيين والقادة التاريخييــن كانوا أكثــر جاذبية من غيرهم ، واستحقــوا بالفعل لقب ( قادة ) ، بغض النظــر عن إنجــازاتهم الإيجــابية أو السلبيــة .. او حتى الجرائم التى ارتكبــوها !

لما تشعر بالحماسة عند سماعك لخطبــة يُلقيها قائد أو سياسي مُعين ، بينمـا تشعر بملل قاتل ، وربمــا سخــرية هائلة من استماعك لقــائد آخر ؟

ثمة ما يُمكن أن يُطلق عليه ( التواصل غير اللفظــي ) الذي يضفي فعالية هائلة فى الخطــاب ، والذي ينعكس على تعبيــرات الوجه وطبقات الصوت والإيمــاءات .. وهو الأمر الذي يعب الدور الأساسي في قبــولك لسياسي ما ، ورفضك لسياسي آخر ..

لماذا نجح ( هتلــر ) في كسب شعبيــة كاسحـــة في ألمــانيا ، رغم كونه ديكتــاتور لم يشهد التاريخ له مثيلاً .. الإجابة تكمن دائماً في خطاباته الحماسية المُشتعلة المجنــونة ..

هذا الوثائقي الممتع يحلل لك هذه الأسباب ، ويشــرح لك بدقة السبب فى حبــك أنت شخصيــاً لقائد سياسي ما في بلدك ، وكرهــك لقائد آخــر .. حسَــب مدى تأثيــر كلاً منهمــا على معاييــرك لمفهــوم القيــادة !

فيلم مهم جداً يجب أن يشاهده الجميع فى العالم العربي خصوصاً فى هذه الفتــرة التى يشهد فيها الوطن العربي مخاضاً سياسيـاً مؤلمـاً في شرقه وغربه !


أبهــر نفسك !

كل يوم يخرج لنا العلم بمعلومـات وحقائق مُثبتــة عن الدماغ البـشــري ، والتى لم نكن نتخيّــل على الإطلاق أنه بهذه القــوة الجبــارة .. بإعتبــار أننا أغلب الوقت مُحاطــون بالحمـاقة والغباء ، فكيــف تكون هذه ( الأدمغــة ) تحتــوى هذه الخصائص الجبّــارة التى يخبرنا بها العلم..

كلنا يعتقد انه يتحكم في عقله ، والعلم يؤكد لك ان هذا خطأ تماما .. اللا وعــي في الدمــاغ هو الملك ، هو صــاحب اللعبة كلهــا ، هو المُتحكم في كافة تفاصيل عقلك ، ويترك لك فقــط جزءاً بسيطــاً تلهــو به ، وتفكــر ، وتصــرخ ، وتضــحك ، وتكتئــب ، وتمــارس كل ماتمارسه فى حياتك !


أسلحــة الحيوانات المُفتــرسة !

ساعة من الإثــارة المُتصلــة .. تماسيــح هائلة تنقض على تماسيح أخرى .. أفاعي كوبــرا تهاجم بعضها البعــض بعنف هائل .. فهــود تركض بســرعة مُذهلة لتنقــض على فرائسهــا بوحشيــة .. حيــوانات عملاقة تتصــارع في فرض سيطـرتها على أراضيهــا ، وإبعــاد الغــزاة ..

الجميل في هذا الفيلم أنه لا يتعرّض لإستراتيجيــات أو طرق تفكيــر الحيــوانات .. هو فقــط ينقــل لك ( فقــرة الحرب ) مباشــرة ، دون تمهيدات مملــة ، أو مقدمــات لا طائل من وراءها ..

الكثيــر من العُنف الحيــواني في هذا الفيلم الوثائقي الممتع .. اعتبــره WWE للحيـوانات المفتــرسة إن جــاز التعبيــر .. رغم أنه يُقدم إثــارة أكبــر بكثيــر من صراعات البشــر !

*******************

هذه هي الوثائقيــات الخمس التى نقتــرح عليك مُشــاهدتها هذا الاسبوع ، شملت الفضـاء والتاريخ والسياسة والطبيعة واللغــز الإنسـاني ..

بعد مشـاهدتك لهــذه الافلام على مدار الاسبوع ، أخبــرنا أي من هذه الأفلام الخمســة هي الأفضــل من وجهة نظــرك ، وإنطبــاعك عن أفضــل فيلم وثائقي من هذه اللائحة ..