لحن العوام

كتاب لحن العوام


الكاتب: الزبيدي

إن الناظر إلى المعاجم العربية جميعها ، يرى أن مادتها اللغوية قد قام بجمعها الرعيل الأول من اللغويين الذين ساحوا في الجزيرة العربية يجمعون اللغة من أفراد العرب ، ثم وقفت حركة الجمع هذه بعد فترة من الزمن ، واقتصرت جهود اللاحقين من اللغويين على تنظيم هذه المادة وترتيبها في أشكال مختلفة ؛ فتارة يرتبونها على حسب الموضوعات و المعاني ، وتارة على حسب خارج الأصوات من الخلق ، وتارة أخرى على الحروف الأبجدية ، بحسب الأصل الأول أو الأخير من الكلمة . هذا ، ولم يحاول واحد من هؤلاء المتأخرين أن يعني بناحية التطور في دلالة اللفظ أو نطقه ؛ فلم يبين أي واحد من أصحاب المعاجم في القرن الخامس الهجري مثلا ، المعنى الذي يفهمه معاصروه من لفظ جمعه زميل له في القرن الثاني أو الثالث مثلا ، إلا في النادر . كذلك لم يعن واحد منهم بتطور نطق الألفاظ في عصره ؛ وذلك لأنهم لم يكونوا يهتمون بهذا التطور ، أو يعيرونه التفاتا ، بل كان همهم الأول هو تنظيم هذه المادة ، مادة العربية الفصحى التي جمعها اللغويون الأوائل، وكانوا ينظرون إلى هذا التطور على أنه نوع من المولد أو اللحن .




تحميل وقراءة أونلاين كتاب لحن العوام pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف الزبيدي، تحميل برابط مباشر وقراءة لحن العوام أونلاين، تحميل لحن العوام pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب لحن العوام مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب لحن العوام pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب لحن العوام فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب لحن العوام ، كتاب لحن العوام pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب الزبيدي pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات الزبيدي ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب لحن العوام pdf مجانًا تأليف الزبيدي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك