إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الشورى والديمقراطية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الشورى والديمقراطية

تأليف : حسن الترابي

الشّورى في نظام الحكم الإسلاميّ هي إحدى الأسس الثّابتة في الحكم الإسلاميّ، وهي تقوم على أخذ آراء أهل الخبرة والمعرفة في شتّى المجالات التي من شأنها أن تعمل على الارتقاء بالدّولة والمُجتمع على حدّ سواء؛ لتحسين معيشة الرّعية ومُستواهم فكريّاً وماديّاً وصحيّاً، كما تقوم على أخذ الأفكار المُتعدّدة والتوصّل لأفضل الحلول والطّرق التي تُعين على الرّفع من شأن الأمّة والدّولة معاً. فالشّورى هي أساس ثابت راسخ من أسس نظريّة الحكم في الإسلام، وقد أنزل الله سبحانه وتعالى سورةً كاملةً في القرآن باسم الشّورى، وورد في القرآن الكريم أكثر من آية حول موضوع الشّورى، ومنها ما جاء في قوله تعالى: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ). تعريف الديمقراطية الديمقراطيّة كلمة يونانيّة تتكوّن في الأصل من كلمتين؛ الأولى (ديموس) ومعناها عامّة النّاس، والكلمة الثّانية (كراتيا) ومعناها حكم، ويكون معنى الديمقراطيّة حكم النّاس للنّاس، أو حكم الشّعب للشّعب، وهي فكرة نشأت في الغرب للمُطالبة بالعدل والحريّة في ظلّ الظّلم والاستبداد والجهل الذي ساد الغرب في العصور الوسطى.


تحميل كتاب الشورى والديمقراطية كتاب الشورى والديمقراطية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب حسن الترابي pdf تحميل جميع كتب حسن الترابي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...