إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاعلان باحكام البنيان pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاعلان باحكام البنيان

تأليف : عبد الرحمن بن صالح الأطرم

«ابن الرامي وهو محمد بن إبراهيم اللخمي ويُكَنى بأبي عبدالله الشهير بابن الرامي البنَّاء» وضع كتابه «الإعلان بأحكام البنيان» ليجمع فيه خبرته في هذا المجال، وقسم كتابه على النحو التالي: 1-كتاب الأبنية في الجدار: يشتمل هذا الكتاب أساساً على مسائل في النزاعات بين الشريكتين في الجدار الواحد عند قسمته أو بنائه إذا ما انهدم أو استغلاله لحمل السقف عليه أو ما إلى ذلك من أشغال البناء، ولكنه خلافاً لبقية الأبواب الأخرى، فإن مسائل هذا الباب الأول تبدو متجانسة تجانساً تاماً، فابن الرامي يستهل معظم فصول هذا الكتاب ببسط القضية وتقديم مختلف صورها بطريقة شاملة، ثم يتناولها بالتحليل صورة تلو الأخرى مع إثراء ما نقله من مصادره بنوازل واقعية عدة كان لها شاهد عيان. 2-كتاب نفي الضرر: لا يكاد يخلو أي تأليف في الفقه أو في النوازل من هذا الموضوع، فكأن ابن الرامي أراد أن ينحو في كتابه منحى الفقهاء في تأليفهم، فأدرج فصلاً عن «نفي الضرر» ضمن تأليفه، فهو لئن قلَّد في ذلك المصادر التي نقل عنها بخاصة الفقهية منها، فإن مسائل الضرر تتصل اتصالاً متيناً بموضوع البنيان. 3-كتاب عيوب الدور: يتصل محتوى هذا الكتاب أيضاً اتصالاً وثيقاً بموضوع تأليف ابن الرامي على رغم من أنه لا تكاد تخلو تآليف الفقه أو النوازل أو الوثائق من باب العيوب بعامة أو عيوب الدور بخاصة، ولئن نحا ابن الرامي منحى جُل الفقهاء فهو ينفرد عنهم في هذا الكتاب بمميزات عدة منها أنه: أثرى الكتاب بعدد مهم من النوازل الواقعية التي عاينها بنفسه. قدَّم أمثلة دقيقة لأنواع الضرر الذي يحصل بالبنيان وصنَّفها وفق خطورتها بالاعتماد على خبراته المهنية وعرف صناعة البناء وذلك بلغة عصره وأهل حرفته، في حين أننا نجد في كتب الفقه الأخرى تصنيفاً جافاً لأنواع الضرر الحاصل في الدور. 4-كتاب الغروس: خلافاً للأقسام الثلاثة السابقة من كتاب «الإعلان بأحكام البنيان» المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بموضوع البنيان، فإن صلة هذا الكتاب الرابع بعنوان تأليف ابن الرامي تبدو منعدمة وخصوصاً أن معظم مسائل كتاب الغروس تتعلق بالحياة الريفية وما يحدث من نزاعات بين مالكي الأجنة، ولكن محتوى بعض المسائل قد يساعد على إيجاد علاقة بينها وبين موضوع تأليف ابن الرامي، فمن ذلك نذكر مثلاً أن هذه الأجنة تكون عادة مسيَّجة ببناء أو غيره فتعرف لذلك بالحوائط وهي قريبة من المدينة أو القرية وبالتالي فإنها تعتبر امتداداً لهما. 5-كتاب الأرحية: تبدو علاقة هذا الكتاب بموضوع البنيان غريبة، ذلك أن الأرحية تقام على المجاري المائية من أنهار وأودية وبالتالي خارج التجمعات السكنية، ولكنها تستوجب أيضاً بناء بيت وسد لحصر المياه، ولعل من هذا الجانب يمكن إدراجها ضمن تأليف في أحكام البنيان، وقد نحا ابن الرامي من تأليفه منحى العديد من مصنفي كتب الفقه الذين خصصوا لمسائل الأرحية باباً مستقلاً في تآليفهم، فنقل ابن الرامي عنهم جُلَّ مسائل هذا الباب بصفة آلية وبكثير من الاستطراد حتى إن أكثر من نصف مسائل هذا القسم لا تتصل بالأرحية، بل يمكن إدراجها ضمن الكتاب الأول أو الثاني.


تحميل كتاب الاعلان باحكام البنيان كتاب الاعلان باحكام البنيان للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب عبد الرحمن بن صالح الأطرم pdf تحميل جميع كتب عبد الرحمن بن صالح الأطرم و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...