كتب بنكهة رمضان عن نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم 🌙

كتب تروي أشهر مواقف شهر رمضان وطرائفهمذكرات صائم – أحمد بهجت

هو واحد من أجمل الكتب التي يمكن أن تغير مزاجك تمامًا في شهر رمضان، فيروي مواقف يومية يتعرَّض لها الصائم تُضحكك وتبكيك في الوقت ذاته على الحال الذي وصل إليه البعض من اعتباره شهر للأكل بدلًا من الصيام، فهو قصص قصيرة طريفة تجدد مزاجك وتدفعك إلى التفكير في الوقت ذاته.

كتاب مذكرات صائم للكاتب الصحفي أحمد بهجت قد يبدو من اسمه أنه فكاهي ساخر، وهو في الواقع هكذا فعلًا ولكن مع جرعة صوفية عميقة ونظرة دينية فلسفية عن الحب الإلهي والغاية من الصيام في تطهير النفس والوصول إلى درجة أكثر قوة في الاقتراب من الله عز وجل في الشهر الذي اختاره لنزول أعظم وآخر الكتب السماوية.

يعتقد الكثيرون ممن قرأوا هذا الكتاب أنه ساعدهم في الشعور برمضان بشكل مختلف، فبعيدًا عن الحر والعطش والجوع وحتى الصلاة والتراويح أو المسلسلات، فإن النظرة الشاملة إلى رمضان تغيب عنا في الكثير من الأحيان، وهذا ما سيساعدك هذا الكتاب في الوصول إليه منه معنى شامل أكثر ورحب يضمن لك رمضانًا روحانيًا قلبًَا وقالبًا مع الكثير من المتعة.


رمضاني والقراءة – عبد المجيد تمراز

هو من الكتب الخفيفة والممتعة التي تجعلك تفكر في تغيير الكثير من العادات السيئة في شهر رمضان والتي من أهمها هجر القراءة على أساس التفرغ للعبادة لدى البعض أو المسلسلات لدى البعض الآخر أو لكليهما، ولكن يطرح الكاتب وخبير القراءة النوعية عبد المجيد تمراز رؤية جديدة بأسلوب بسيط عن أهمية القراءة عمومًا وفي شهر رمضان خصوصًا بشكل أقرب إلى كتب في التنمية الذاتية وبأسلوب سلس أقرب للمقال مع مجموعة من الترشيحات الشيقة لكتب صالحة للقراءة في شهر رمضان وتتنوع بين الدينية والثقافية العامة.

رمضاني والقراءة سيجعلك تستثمر الشهر الفضيل بشكل أكثر كفاءة سواء على مستوى الروحانيات أو الثقافة أو حتى تسلية الصيام ونسيان الجوع والعطش، فإذا كنت ترغب دائمًا في رمضان أن تجعل حياتك أفضل فإن هذا الكتاب سيساعدك بالتأكيد على التطور ليس فقط في الشهر الفضيل ولكن طوال العام.

رمضانيات – مصطفى عبد الرحمن

وهو أشبه بموسوعة مصغرة لطيفة للغاية في 144 صفحة من سلسلة دار المعارف المصرية، وستتعرف في هذا الكتاب على كمّ كبير جدًا من المعلومات عن شهر رمضان ويمكنك إنهاؤه في جلسة واحدة، فيجمع بين أشهر مواقف شهر رمضان من الطرائف والنوادر التي وقعت في هذا الشهر الكريم بالإضافة إلى معانيه واشتقاقاته وحتى المظاهر الاحتفالية فيه وأصلها وما ارتبط به من شعر عربي ومقولات وغيرها.

فكتاب رمضانيات للكاتب مصطفى عبد الرحمن ستشعر معه أنك في رحلة قصيرة شيِّقة تعرف فيها كل ما ترغب فيه عن شهر رمضان وصورته في التراث العربي وفي العصر الحديث والتي لن تُزيد فقط عشقك للشهر الكريم ولكن ستمنحك وقتًا ظريفًا ومفيدًا في الوقت ذاته.

فهو لا يرصد فقط رمضان في مصر وما ارتبط بالشهر الفضيل من مواقف فيه، ولكن أيضًا نوادر العرب القديمة مع الصيام عمومًا وفي شهر رمضان خصوصًا، مما يمنحك صورة أكثر شمولًا لطريقة الاستقبال الشعبية لرمضان في الكثير من الأزمنة السابقة وفي مناطق متفرقة من العالم العربي.

رمضان زمان – أحمد الصاوي

وهو من الكتب التي تثير بشدة فضول الباحثين والمهتمين بالتاريخ، فهو يوثِّق لشهر رمضان في جمهورية مصر العربية، ولكن ليس باعتباره شهر للروحانيات ولكن يركِّز على العادات والتقاليد فيه وطبيعة حياة الناس العادية وما يفعلونه في رمضان والتناقضات أحيانًا والتي أصبحت أسلوب حياة لدرجة لا يستهجنها أحد، ولكن كل هذا بدقة وسلاسة وواقعية وليس بأسلوب ساخر مثل أحمد بهجت.

في كتاب رمضان زمان للكاتب أحمد الصاوي ستتعرف على أصل كل العادات التي نقوم بها في رمضان وكيف أصبح ثلثه الأول للمرق أو العزومات والثاني للخرق أو شراء الملابس الجديدة والثالث لكعك العيد وطريقة إعداده والطقوس المرتبطة به.

لا يتعرض الكتاب إلى الطقوس الدينية والعبادات وربما ينتقده البعض لذلك على أساس أنه ركّز أكثر على الجوانب الاجتماعية والشعبية، ولكن هذا لا ينفي أن الكتاب شيِّق وثري وممتع للغاية ويكشف الكثير من الحقائق بطريقة مرتبة تفيد الباحث والراغب في المعرفة وحتى من يرغب فقط في تسلية صيامه.