إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة

تأليف : نصر حامد ابو زيد

الكتاب من أهم إنجازات د. نصر أبو زيد و من أهم الكتب اللى تناولت الخطاب الدينى على الإطلاق و ربما سنفتقد فكر أبو زيد طويلا قبل أن يمن الله علينا برجل أخر له رؤية واسعة و فكر راقى و معرفة مجردة من الغرض كهذا الرجل. إرادة المعرفة و إرادة الهيمنة. من يملك النص؟ و كما قيل قديما من يملك العملة يملك الوجهين النص هنا هو القرآن ذلك النص الإلهى الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. هذا النص الذى لا يكتمل إلا بالتفسير و التأويل و الشرح و ما انبثق عنه من نصوص أخرى كالسنة و علوم القرآن و الحديث. كل هذا يتم في إطار اللغة العربية و ما يتعلق بها من علوم اللغة قديما و حديثا. و لن ننسى طبعا تاريخ النص و تاريخيته و الظروف الاجتماعية والسياسية المصاحبة لتنزيله و من ثم تأويله. إذا من يملك التأويل فقد ملك النص و ملك العملة بوجهيها و لا عزاء لمن خالفه حتى يأتي أمر الله. من هنا نشأ الصراع على ملكية النص بين من يريد السلطة و من يريد الحقيقة .. بين من يريد الهيمنة و من يريد المعرفة. و الصراع في الحقيقة ليس على النص بقدر ما هو على ما يملكه النص من سلطة تجعل الحديد يلين و الشعوب تساق إلى ما يريده مالك النص لن أزيد على ذلك فأنا أرى قراءة الكتاب فرض عين على كل من يسعى للمعرفة أو على الأقل يريد أن يفهم كيف تسير الأحداث عندما يتعلق الأمر بالمقدس فتنسحب القدسية على من لا يستحق حتى يختلط الحابل بالنابل و يتشابه البقر علينا و يصير علمنا كعددنا و لكنه كغثاء السيل. فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فقد تم حجبه في قصور عاليات دونها الرقاب.


تحميل كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب نصر حامد ابو زيد pdf تحميل جميع كتب نصر حامد ابو زيد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...