النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة

كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة


الكاتب: نصر حامد ابو زيد

الكتاب من أهم إنجازات د. نصر أبو زيد و من أهم الكتب اللى تناولت الخطاب الدينى على الإطلاق و ربما سنفتقد فكر أبو زيد طويلا قبل أن يمن الله علينا برجل أخر له رؤية واسعة و فكر راقى و معرفة مجردة من الغرض كهذا الرجل. إرادة المعرفة و إرادة الهيمنة. من يملك النص؟ و كما قيل قديما من يملك العملة يملك الوجهين النص هنا هو القرآن ذلك النص الإلهى الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. هذا النص الذى لا يكتمل إلا بالتفسير و التأويل و الشرح و ما انبثق عنه من نصوص أخرى كالسنة و علوم القرآن و الحديث. كل هذا يتم في إطار اللغة العربية و ما يتعلق بها من علوم اللغة قديما و حديثا. و لن ننسى طبعا تاريخ النص و تاريخيته و الظروف الاجتماعية والسياسية المصاحبة لتنزيله و من ثم تأويله. إذا من يملك التأويل فقد ملك النص و ملك العملة بوجهيها و لا عزاء لمن خالفه حتى يأتي أمر الله. من هنا نشأ الصراع على ملكية النص بين من يريد السلطة و من يريد الحقيقة .. بين من يريد الهيمنة و من يريد المعرفة. و الصراع في الحقيقة ليس على النص بقدر ما هو على ما يملكه النص من سلطة تجعل الحديد يلين و الشعوب تساق إلى ما يريده مالك النص لن أزيد على ذلك فأنا أرى قراءة الكتاب فرض عين على كل من يسعى للمعرفة أو على الأقل يريد أن يفهم كيف تسير الأحداث عندما يتعلق الأمر بالمقدس فتنسحب القدسية على من لا يستحق حتى يختلط الحابل بالنابل و يتشابه البقر علينا و يصير علمنا كعددنا و لكنه كغثاء السيل. فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فقد تم حجبه في قصور عاليات دونها الرقاب.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف نصر حامد ابو زيد، تحميل برابط مباشر وقراءة النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة أونلاين، تحميل النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة ، كتاب النص- السلطة - الحقيقة - الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب نصر حامد ابو زيد pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات نصر حامد ابو زيد ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.




لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب