الرئيسة التصنيفات فلسفة ومنطق كتاب يحيى بن حمزة وآراؤه الكلامية

تحميل وقراءة أونلاين كتاب يحيى بن حمزة وآراؤه الكلامية pdf مجانا تأليف احمد محمود صبحى ضمن تصنيف فلسفة ومنطق على موقع مقهى الكتب لتحميل كتب pdf مجانية في جميع المجالات.

وصف كتاب يحيى بن حمزة وآراؤه الكلامية:

محور الدراسة في هذا الكتاب هو الإمام يحيى بن حمزه، وهو من أهم مفكري الزيدية، ويعدّ من أكثر الشخصيات التي تثير في النفس الإعجاب والتقدير وذلك لعدة أمور:
الأمر الأول: تواضعه الجم، فهو لا يدلي برأيه في موضوعٍ ما إلا بعد عرض موضوعي لآراء الفرق المختلفة فيه، ثم يعقب قائلاً: والأرجح عندنا هو..، بينما يدعي أغلب المتكلمين بأن مذهبه هو وحده الحق.
وحين يتهم الشيعة بالطعن بالصحابة فإن "الإمام المؤيد برب العزة" -وهذا لقبه- كان كثير الذب عن الصحابة، فضلاً عن أنه كان من الأئمة العادلين الزاهدين عن الظواهر في الدنيا المتقللين منها.
الأمر الثاني: استفاد يحيى بن حمزه من تمكنه في اللغة والبلاغة في عرضه للموضوعات الكلامية، ليس فحسب في التقديم لأي موضوع بتعريفات دقيقة عن المصطلحات المستخدمة فيه، وإنما في ابتكار منهج أصيل في التحليل اللغوي، لقد حدد معاييراً أربعة لصلاحية استخدام اللفظ: القرآن واللغة والعرف والاصطلاح، وإلا كان اللفظ أجوف والاستخدام زائفاً، ومن ثم بطلت النظرية التي تستند إلى مثل هذه الاصطلاحات الزائفة دون حاجة إلى إبطالها بحجج كلامية.
الأمر الثالث: يعد يحيى بن حمزة موسوعة علمية ندر أن يكون له نظير، فهو في الزيدية يناظر الفخر الرازي بين الأشاعرة، وإن كان الأخير قد اشتهر بتفسيره للقرآن؛ فإن يحيى بن حمزة قد بلغ الذروة في البلاغة والفقه، بكتابه "الطراز" مرجع لدارسي البلاغة، أما كتابه "الانتصار في الفقه" فهو الينبوع الذي نهل منه، "ابن المرتضى" فأخرج للناس "البحر الزخار"، ثم تعاقبت بعده المؤلفات لا في فقه الزيدية فحسب؛ بل في فقه مختلف الأمصار.
لهذه الأسباب انطلق المؤلف في دراسته هذه التي تناول فيها السيرة الفكرية للإمام المجتهد يحيى بن حمزه الكلامية، وإلا لما تضخم إلى هذا الحجم إلاّ أن يكون مزيداً وحشواً، وإنما يجد القارئ فيه أيضاً عرضاً لآراء مختلف المتكلمين الذين أدلو بآرائهم حول مختلف الموضوعات.
ومن ناحية أخرى، ولما كان الإمام يحيى بن حمزه من متأخري المتكلمين نسبياً، فإنه قد أشار كثيراً إلى آراء متأخرى المعتزلة الذين لا يكاد يعرف عن آرائهم إلا النذر اليسير، وهكذا تطلع القارئ إلى هذه الدراسة بالإضافة إلى آراء هذا المفكر المجتهد الزيدي المتميز، وتطلع القارئ على آراء شخصيات معتزلة خفيت على أغلب الدارسين.

ربما يهمك أيضاً

كتب من نفس التصنيف

تحميل كتاب الطاقة الإنسانية pdf ل أحمد حسين | كتب pdf - مقهى الكتب
تحميل كتاب ما الوعي الطبقي ؟ pdf ل وليم رايش | مكتبة ال كتب pdf
تحميل كتاب فلسفة اليوغا pdf ل نارايان | كتب pdf - مقهى الكتب
تحميل كتاب في عالم الفلسفة اليونانية pdf ل احمد فؤاد | كتب pdf - مقهى الكتب
تحميل كتاب العمدة في فلسفة القيم pdf ل د. عادل العوا | مكتبة ال كتب pdf
تحميل كتاب تاريخ المعتقدات والأفكار الدينية - الجزء الثانى ل ميرسيا الياد | مكتبة ال كتب pdf

اقرأ أيضا

تحميل كتاب مجموعة فلسفة مراغه pdf ل نصر الله بورجوادى | كتب pdf - مقهى الكتب
تحميل كتاب الرياضة و المجتمع ل د. أمين أحمد الخولى | مكتبة ال كتب pdf
تحميل كتاب الدين والسياسة في مصر المعاصرة pdf تأليف د.محمد عفيفي | كتب pdf - مقهى الكتب
تحميل كتاب ثورة الحسين حدثاً واشكاليات pdf مجاناً لـ د. أبراهيم بيضون | مقهى الكتب
تحميل كتاب المذهب السياسى فى الإسلام pdf ل صدر الدين القبانجى | مكتبة ال كتب pdf.
تحميل قصة الإسبندق الغازى ل مجلة ميكى | مكتبة ال كتب pdf