إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب المجتمع المفتوح وأعداؤه - الجزء الثانى pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب المجتمع المفتوح وأعداؤه - الجزء الثانى

تأليف : كارل بوبر

هذا الكتاب احتل مكانة كبيرة بين اليسار واليمين السياسي معا، وصف على انه أحد أهم كتب الدفاع عن العقلانية النقدية في القرن العشرين والهجوم على الأصول الفكرية للنزعات الشمولية الحديثة، حيث يكشف بوبر استنادها إلى تصورات قبلية مغلقة تمتد من أفلاطون وأرسطو قديما، حتى هيجل وماركس حديثا. وفي هذا الجزء الثاني يواصل بوبر تقديمه لـ "الهندسة الاجتماعية التدرجية" في مقابل التيارات الفكرية والسياسية التي تتبنى الفكر الشمولي (في منطقتنا العربية، أيضا عرفنا، ولا تزال توجد، حركات رجعية تيتند إلى إيديولوجيات أصولية أو ديكتاتورية). فانتقادات بوبر لأفكار وفلسفة أرسطو وهيجل وماركس - وفلسفة أفلاطون في الجزء الأول- هي انتقادات للتصورات الماضوية القبلية التي تتبنى الدكتاتورية وتعادي المجتمع المفتوح وتسعى إلى هدم الحضارة وترويج لا عقلانية، قاطعة، نهائية، مغلقة. وفي اللحظة الراهنة حين نبحث عن المجتمع المفتوح والتعددية، نجد أن فهم الشمولية، وأهمية ودلالة الكفاح لمواجهتها، تبدو قضايا ملحة ونحن نشهد هجوما رجعيا يجعل الماضي "القبلي" نموذجا طهرانيا بريئا من أية ملابسات تاريخية.


تحميل كتاب المجتمع المفتوح وأعداؤه - الجزء الثانى كتاب المجتمع المفتوح وأعداؤه - الجزء الثانى للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب كارل بوبر pdf ، تحميل جميع كتب كارل بوبر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...