كتب أدبية تستحق القراءة

ربما لا تحظى الكتب الأدبية الخارجة عن التصنيف المتعارف عليه مثل الروايات والقصص القصيرة بالانتشار والقراءة مثلما يحدث مع غيرها، ولكن يبدو هذا العام أن بعضًا من هذه الكتب والكتابات استطاع أن يجذب انتباه القراء، ويحظى على اهتمامهم عربيًا وعالميًا، ربما بطريقةٍ لم يحظ بها بعض الأعمال الروائية، وذلك لما حظيت به تلك الكتابات من تجارب خاصة، سواء كانت طرفًا من سير ذاتية لأصحابها، أو جمعًا لعدد من المقالات المهمة في موضوعِ يهم القراء بالمقام الأول، أو كانت بحثًا أدبيًا فريدًا من نوعه.

نجمع لكم اختياراتنا في باب الفن والأدب لأفضل كتب أدبية تستحق القراءة ، نجمع فيها بين كتب نُشرت بالعربية كلغة أصلية، أو تم ترجمتها للعربية خلال هذا العام الماضي .

 

غوايات القراءة — علي حسين

من العراق ومن وجهة نظرٍ أخرى، وبشغفٍ أكبر للكتب والقراءات المختلفة يخوض بنا القارئ الكبير علي حسين الذي عرفناه من قبل بين صفحات الكتب وعالم المكتبات، تجربة جديدة يتنقل فيها بين أكثر من عمل روائي وفلسفي وفكري، من الكونت دي مونت كريستو والأمير الصغير حتى فلوبير وسارتر وأنشتاين وفوكنر، من البحث عن الحياة حتى البحث عن السعادة.

عدد كبير من الأسئلة والقضايا تحويه كثير من الكتب، عالم ثري واسع يجمعه لنا الكاتب بين دفتي كتاب واحد، يجعل من قراءة هذا الكتاب والغوص في عالمه متعة خاصة، ويدفع القارئ بعده إلى المكتبة بشغفٍ أكبر.

 

بعلم الوصول — أحمد خير الدين

تجربة مختلفة وفريدة يخوضها الكاتب الصحفي أحمد خير الدين عبر عدد من الخطابات القديمة التي استطاع أن يحصل عليها ويجمعها ويصنفها وينشئ بينها ذلك الرابط الحميمي الخاص، من خلال تلك الخطابات يمكننا أن نرصد تغير أحوال المجتمع المصري، وكيف كانوا يعبرون عن أنفسهم منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى التسعينيات، كل ذلك من خلال تجارب إنسانية مختلفة وعلاقات متنوعة من شرائح اجتماعية متعددة.

استطاع كتاب أحمد خير أن يجذب انتباه القراء، وربما ساهم في ذلك نوع من الحنين إلى تلك الخطابات الورقية التي يفتقدها جيل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي الحالية.

غرفة 304 — عمرو عزت

كنت أعلم أن أبي يدخل إلى غرفتي أحياناً في غيابي ويفتش في أوراقي وكتبي، لذا كنت أخبئ أوراقي المقلقة في الأرفف العالية التي تتضمن كتبه وكتالوجاته القديمة التي نادراً ما يعود إليها، خبأت هناك الأبحاث الفقهية أو العقدية التي يطلبها مني شيخي السلفي، أوراق الإعداد لمجلات الإخوان المسلمين، أي مطبوعات قد يبدو لأبي أنها «خطيرة».

كان قلقاً جداً وكنت وقتها أكثر قلقاً منه، أعد نفسي للاعتقال والاستجواب والتعذيب.

بكيت أكثر من مرة ليلاً لظني أنني ربما قد أكون أضعف من احتمال ذلك، كنت قد قرأت شيئاً عن تعذيب الإسلاميين في مقال في جريدة ما.

صفحات من مذكرات الكاتب والباحث عمرو عزت، ورحلته في «الاختباء من والده» على حد تعبيره، ورصد حميم وصادق لتلك العلاقة الملتبسة دومًا بين الأب والابن، ومحاولات الرضا والتمرد التي تنشأ، وكيف يمكن أن تتحوّل تلك العلاقة من مرحلة الخصام والشقاق الصعب إلى الصداقة والاحتواء.

تجربة شخصية خاصة سيجد فيها كل قارئ ملامح وتقاطعات عديدة من علاقته بوالده، سواء جاء ذلك بشكلٍ إيجابي أو سلبي، إلا أنه مما يشجع على رصد تلك العلاقة شديدة الأهمية والخصوصية، وكيف يكون أثرها في تربية الفرد، وأثرها بعد ذلك على علاقته بالمجتمع، استطاع عمرو عزت من خلال هذا الكتاب أن يصل بالفعل إلى شرائح عديدة من القراء الذين تفاعلوا مع الكتاب وما عرضه فيه، وظهر ذلك في نقاشات عديدة سواء أثناء توقيع الكتاب أو على صفحات الكتب مثل جودريدز وغيرها.

 

لكل المقهورين أجنحة — رضوى عاشور

آخر الحصاد، وآخر الكلمات، وجمع الشتات، مقالاتٌ مختلفة متناثرة، في مناسباتٍ مختلفة، منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى ما تلى الثورة المصرية في 2011 وما بعدها، يجمع بينهم جميعًا أنهم بقلم الأستاذة رضوى عاشور.

هنا ندور بين اللغة والأدب، وبين السياسة والثورة، وبين الدراسة والجامعة، عن مصر وفلسطين، ولا يفوتنا أن نتحدث عن الصداقة والأصدقاء، في هذا الكتاب جمع الشاعر مريد البرغوثي ما تبقى من تراث رضوى عاشور من عددٍ من المجلات والدوريات التي كانت تكتب فيها، لنخرج بآخر ما كتبته مضفرًا في كتابٍ واحد، يحمل الكثير من الشجن الجميل، مع ما يحمله من غضبٍ وثورة. كان صدور هذا الكتاب في منتصف العام حدثًا ثقافيًا خاصًا وجميلاً تلقاه الكثير من محبي ومريدي رضوى عاشور بالسعادة وسارعوا لاقتنائه علهم يطفئون شوقهم الكبير للراحلة الكبيرة.

 

في أثر عنايات الزيات — إيمان مرسال

روائيةٌ شابة تكتب رواية وحيدة وتقرر فجأة أن تنهي حياتها وتنتحر، مصادفةٌ نادرة تجمع الشاعرة إيمان مرسال برواية تلك الشابة «الحب والصمت» في سور الأزبكية، ليثير الاسم وغيابه من ذاكرة الأدب المصري فضولها وتقوم برحلة شاقة وشيقة تتبع فيها أثر عنايات الزيات لتخرج لنا بكتابٍ شديد الحميمية والصدق عن تلك الرحلة وتتبع الأثر.

من خلال محاولة التعرف على صديقات تلك الكاتبة ومعارفها وأخواتها، والوصول إلى أوراقها المنسية لتنسج خيوط عالمها بشكلٍ مكتمل، ولتقدم للقارئ وثيقة جديدة مهمة تساءل الحياة والموت والكتابة والخلود.

صدر الكتاب آخر هذا العام عن دار الكتب خان، وحاز على إعجاب الكثير من القراء والنقاد.

 

المدينة الوحيدة — أوليفيا لاينغ

رغم صدوره منذ عامين فإنه لفت انتباه الكثير من القراء هذا العام، ودارت حوله الكثير من النقاشات، تجربة خاصة خاضتها أوليفيا لانغ في مدينة نيويورك جعلتها تواجه الحياة وحيدة، بعد أن يتركها حبيبها، لا تفقد الأمل، بل تجرّب أن تخوض الحياة بطريقتها الخاصة، وتنجح في التعرف على أعمال أربعة من أهم فناني القرن العشرين صادف أنهم تناولوا الوحدة بشكل مكثف في أعمالهم هم: دوارد هوبر، آندي وارهول، هنري دارجر، وديڤيد وونناروڤيتش. لم يكونوا جميعًا سكانًا دائمين للمدينة الوحيدة، ولكنهم كانوا يعرفون الكثير عن المسافات بين البشر، ومعنى شعورنا بالوحدة حتى ونحن بين الجموع.

صدر الكتاب بترجمة محمد الضبع.

 

8. ظلام مرئي — وليام ستايرون

أخيرًا صدرت ترجمة كتاب ظلام مرئي للروائي الأمريكي وليام ستايرون الذي يحكي فيه تجربته الشخصية والخاصة مع الاكتئاب، والذي كان قد مر به عام 1985، وجعله يتوقف عن ممارسة نشاطات حياته المعتادة، بل جعله يشعر بشللٍ وعجزٍ تام.

بطريقة شيقة ومن خلال تفاصيل دقيقة لعالم ذلك المرض الخطير الذي يصيب الكثيرين، ويودي بحياة بعضهم، يتعرض ستايرون لتلك الحكاية الخاصة التي كادت تقوده هو شخصيًا إلى الانتحار، ويتوقف في النهاية للتأمل، ويعرض تجربته وطريقته التي سلكها حتى يتعافى تمامًا، صدر الكتاب مطلع هذا العام بترجمة أنور الشامي.

 

لماذا ننام؟ — ماثيو ووكر

يبدو أن أمر النوم ليس بالبساطة التي نتصورها، في كتابه الصادر، مؤخرًا، في ترجمة عربية للحارث النبهان، يعرض ماثيو ووكر بأسلوبٍ شيق وسلس ما يمكن أن يطلق عليه فوائد النوم، ومن خلال عدد من الدراسات التي قام بها مع فريق العمل ومن خلال خطوات ودراسات علمية على مدار سنوات تمكن من الوصول إلى عدد من الحقائق المهمة والخطيرة التي يوفرها النوم للإنسان، وكيف يكون عاملاً مؤثراً على تركيزه وتغيير حياته إلى الأفضل، كما يخصص جزءًا من الكتاب للحديث عن الأحلام، وكيف يؤثر النوم الصحي في التغلب على الذكريات المؤلمة واتخاذ القرارات السليمة وغيرها من الأفكار.

كل ذلك جعل هذا الكتاب من أهم الكتب التي صدرت هذا العام. ولقي منذ صدوره إعجاب الكثير من القراء.

 

على مقهى الوجودية — سارة بكويل

تجربة خاصة تخوضها الكاتبة سارة بكويل مع شخصياتٍ مهمة لتعرض مذهبًا من أهم المذاهب الفلسفية المؤثرة في الفكر الأوروبي الحديث، وهو الوجودية هنا يحضر سيمون دي بوفوار وجان بول سارتر وريمون آرون في مكانٍ واحد ليتحدثوا في حوارات شيقة عن فلسفة الحب والرغبة والحرية والوجود كما تتطرق للحرية الجنسية وغيرها من الأفكار الفلسفية المهمة ويصل الأمر بهم إلى التطرق للصراعات السياسية، وتتسع دائرة الحديث لتشمل عددًا آخر من الكتاب والمفكرين مثل: كولن ويلسون وألبير كامو وهيدجر.

كل ذلك بأسلوبٍ شيق وسلس تعرض فيه الكاتبة تلك الأفكار الكبرى التي أثرت على فرنسا منذ منتصف الثلاثينيات وما زالت تؤثر فينا حتى العصر الحالي.

حاز الكتاب على إعجاب القراء منذ صدوره عام 2016 وترجم لعدد من اللغات، صدرت ترجمته العربية، مؤخرًا، وقدمها الباحث والناقد حسام نايل.

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.