10 | صيف مع العدو

في هذه الرواية التي صدرت عن دار ضفاف في بيروت عام 2018، تحكي الكاتبة السورية قصة عائلة ثلاثة أجيال من عائلة سورية من مدينة الرقة أقصى الشمال الشرقي لسوريا، وذلك يكون من خلال لميس الشخصية الرئيسية في الرواية التي تترك الرقة هربًا من الحرب وتصل إلى ألمانيا.

لتلتقي هناك بأحد أصدقاء العائلة الذي يستقبلها ومن ثم تبدأ أحداث الرواية لنعرف من خلالها قصة ثلاثة أجيال من النساء وما عاصرهن من أحداث ومواقف تاريخية حدثت في هذه المنطقة وما حولها.

- من أين نبدأ في تقييم هذه الرواية؟! أو عما سنبحث لنقيمها!! الصراحة لا ادري لكنني سأحاول..

- "صيف مع العدو" عنوان ملفت، مغري للقراءة، لكن للأسف لم ينعكس في الرواية فكان أكبر من مضمونها، تظن لوهلة أنك ستقرأ قصة عذاب مرير، معاناة، اخضاع، أو قصة شبيهة ب "النوم مع العدو sleeping with the enemy"، لكن لا هذه قصة اخرى..

- تصور الكاتبة مدينة الرقة في الثمانينيات، ولوهلة ستظنها تصف مدينة أوروبية في الإنفتاح واليسر والسهر وسهولة عمل المرأة... ربما تحاول أن تصف الرقة كما رأتها هي، كحالة فردية، لكن هذه الرؤية منسلخة عن الواقع ولا تشكل مقياساً، ما يشفع في هذا الموضوع هو الإضاءة على التاريخ القديم للمدينة العريقة.

- مئة صفحة من ثرثرة عجائز، جدتها وصديقتيها، قصص جيدة للمراهقين لكنها مملة بشكل فظيع، نخلص من العجائز لنتعرف على "العدو" الألماني الذي اتى إلى الرقة وأحبته نجوى والدة "لولو" و الإسم الذي برأي الفتاة الصغيرة يسرق والدتها منها.. عدو قاهر! ننتهي منه لنبدأ بقصة أخته كارمن ومغامراتها ونكون هنا قد انتقلنا من الرقة إلى ألمانيا، قصص مكررة وسردها كان مملاً كما أن هذا النقل شتت المعنى بين مختلف الشخصيات غير المترابطة...

- البناء النفسي للشخصية الرئيسية (لولو)، بدأ بخلافات أهلها ومن ثم بتجاهل أمها لها مع "العدو" وتركها مع سائس خيول! بالإضافة لحكايات جدتها، لكن الحدث الأساسي كان بإعتقادها أنها كانت سبب موت جدتها وبنت حياتها على الندم لتسببها بذلك واتضح لاحقًا أنها توهمت ذلك فعاشت حياتها في أوهام!

- خاتمة الرواية: هل تقدمت "لميس" ناحية نيكلوس كلميس او كنجوى والدتها (بإعتبار العقد في عنقها عقد امها)؟! وهل اعتباره عدوا في البداية انقلب ليصبح "حبيباً" مفترضاً فيما بعد؟!.. لا ادري..

هل تستحق حقًا هذه الرواية أن تكون ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019.. ؟!

صيف مع العدو ، جائزة البوكر