قضايا النقد الأدبي

كتاب قضايا النقد الأدبي

تحميل كتاب : قضايا النقد الأدبي


تأليف : بدوى طبانة


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : قضايا النقد الأدبي - pdf



يناقش هذا الكتاب مجموعة من القضايا النقدية المعاصرة التي تجاوزت الطابع المحلي للظاهرة النقدية إلى كونها منظومة فكرية ومنهجية عالمية يمكن تطبيقها على المنجز الإبداعي والنقدي بصرف النظر عن طبيعته اللغوية وحدوده الجغرافية. وتأتي نظرية التلقي في مقدمة تلك القضايا النقديةالتي نشأت في النقد الأدبي الغربي باعتبارها نظرية نقدية جديدة تقوم على استلهام التصورات النقدية السابقة ومحاولة استيعابها، وذلك بتحويل الاهتمام من المؤلف والعمل الأدبي إلى النص والقارئ. ذلك بأن فهم النص الأدبي ومحاولة تأويله لا يتم إلا بواسطة الدور الذي ينهض به القارئ في هذه العملية، ومن هنا فإن مشروع نظرية التلقي لا يقوم على إقصاء المناهج النقدية السابقة، بل يعمل على استثمارها وتجاوز نقائصها في الوقت نفسه. ونظرا لأهمية مثل هذه المناهج النقدية العالمية في إغناء الثقافة النقدية العربية منهجا و موضوعا، فقد خصصنا حيزا من هذه الدراسة للحديث عن الخطاب النقدي المترجم وأثره في تطور النقد الأدبي بالمغرب. وقد لاحظنا من تتبع حركة الترجمة بالمغرب أن التجربة النقدية المغربية تأثرت تأثرا كبيرا بالتجارب النظرية والمناهج النقدية كما نمت وتطورت بفرنسا، واستفادت من نظرياتها النقدية ومفاهيمها الإجرائية أكثر مما استفادت من التجارب الأخرى في أقطار غربية أخرى. ويظهر هذا المعطى جليا من خلال الكتب النظرية و التطبيقية التي تمت ترجمتها ابتداء من السبعينيات من القرن العشرين، وذلك بحكم تضافر عدة عوامل تاريخية وجغرافية ولغوية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب قضايا النقد الأدبي pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف بدوى طبانة، تحميل برابط مباشر وقراءة قضايا النقد الأدبي أونلاين، تحميل قضايا النقد الأدبي pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب قضايا النقد الأدبي مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب قضايا النقد الأدبي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب قضايا النقد الأدبي فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب قضايا النقد الأدبي pdf مجانًا تأليف بدوى طبانة بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا