العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول

كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول

تحميل كتاب : العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول


تأليف : ابن رشيق القيروانى - محمد محى الدين عبد الحميد


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول - pdf



أشهر تآليف ابن رشيق القيرواني التي تنيف على ثلاثين كتابًا، وهو الكتاب الذي خلد اسمه وشهره من بين آثاره، وقد أراد له أن يكون موسوعة في الشعر ومحاسنه ولغته وعلومه ونقده وأغراضه، والبلاغة وفنونها، وما لابد للأديب من معرفته من أصول علم الأنساب، وأيام العرب، وملوكها وخيولها وبلدانها، وفيه 59 باباً في فصول الشعر وأبوابه، و39 باباً في البلاغة وعلومها و 9 أبواب في فنون شتى. ومن أبوابه الممتعة باب سرقة الشعر وأنواعها: كالسلخ والاصطراف والانتحال والإغارة والغصب والمرادفة والاهتدام والإلمام والاختلاس والمواردة. قال ابن خلدون: (وهو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة وإعطاء حقها، ولم يَكتب فيها أحدٌ قبله ولا بعده مثله) ومن نوادره فيه نقولاته عن كتاب (المنصف) في سرقات المتنبي لابن وكيع التنيسي (ت393هـ)، ألف ابن رشيق كتابه ما بين سنة 412هـ و425 وأهداه لأبي الحسن ابن أبي الرجال الشيباني مربي المعز بن باديس ورئيس ديوان كتّابه الذين كان منهم ابن رشيق. ورجع فيه إلى ما ينيف على الثلاثين كتاباً غير الدواوين، منها كتب ضاعت بتمامها كطبقات الشعراء لدعبل، والأنواء للزجاجي، أو ضاع قسم منها كالمنصف لابن وكيع والممتع للنهشلي.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف ابن رشيق القيروانى - محمد محى الدين عبد الحميد، تحميل برابط مباشر وقراءة العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول أونلاين، تحميل العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب العمدة فى محاسن الشعر و آدابه و نقده - الجزء الأول pdf مجانًا تأليف ابن رشيق القيروانى - محمد محى الدين عبد الحميد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا