إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب هز القحوف فى شرح قصيد ابى شادوف pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب هز القحوف فى شرح قصيد ابى شادوف

تأليف : يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر المصرى الشربينى

يعتبر كتاب هز القحوف للشربيني أحد أبرز كتب الأدب العربي التي تم إصدارها قبل مطلع القرن العشرين والتي تصف الريف المصري كمحور لموضوعاتها، ويجمع هذا الكتاب بين الهجاء اللاذع للمجتمع الريفي المصري في القرن السابع عشر مع محاكاة ساخرة للشعر المشروح الذي برع فيه علماء عصره. يذكر الشربيني في المجلّد الأول ثلاثة شخصيات ريفية وهي الفلاح المزارع وفقيه القرية والدرويش ويورد العديد من الحكايات تصفهم بالجهل والأمية والقذارة والإجرام والفهم الديني المغلوط. وفي المجلد الثاني نجد قصيدة من 47 بيتاً منسوبة إلى الفلاح أبو شدوف والذي يشكو تصاريف الدهر ويرثي حرمانه من المأكولات الشهية. يرد الشربيني على القصيدة بالسخرية والاستهزاء مستفيدًا من أدواته الإبداعية النخبوية، والإستهزاء بذلك الريفي الجاهل مستطرداً في موضوعات شتى منها الحب والغذاء واالتخمة. ينتمي كتاب هز القحوف إلى ذلك النوع البارع والفاجر والخبيث الذي كان يمارس في فترة الحكم العثماني لمصر والذي لم يتم تناوله بالتدقيق والتمحيص. يستمد هذا العمل أهميّته من توفيره مادة لدراسة عامية ما قبل الحداثة. وذلك من خلال تأليب الجماهير الريفية الفظة على أبناء المدن المتحضرين ووضعهم في مسابقة ثقافية دينية مع التشديد على كتابة الشعر كمعيار للقبول الإجتماعي. حزب الرفاه- نجم الدين ارباكان: الاسلام السياسى الجديد: [الرهان على السلطة]- يوسف إبراهيم الجهمانى كتاب جميل يستعرض محاولات انبثاق الاحزاب الأسلاميه في تركيا وسط جو خانق من العلمانيه المتعصبه وسطوة الجيش الذي قام ب 3 انقلابات متواليه على مدار أعوام من تاريخ تركيا تحدث الكاتب اولاً عن فشل أثنين من الأحزاب الأسلاميه (الحزب اليدموقراطي وحزب النظام الوطني ) ثم استفادة نجم الدين اربكان من هذه التجارب في إنشاء حزب الرفاه الذي كان يعمل على إحداث تغييرات في المجتمع توصف بانها تراكميه وأصلاحيه في محاولة لعدم لفت نظر الجيش والقوى العلمانيه وكان من شأن هذه التراكمات إيجاد قاعدة شعبيه عريضه للحزب مهدت لفوزة بالانتخابات فيما بعد أعجبني نهج اربكان في إحداث تغيرات بطيئه تراكميه مؤثرة في نسيج المجتمع ربما يكون هذا هو النموذج الأفضل تطبيقه في مصر بعد الثورة لربما كان سيقضى على محاولة الانقلاب التي حدثت وان كنت اظن أن الاخوان المسلمون في معظم سياساتهم ساروا على هذا النهج خلاف ما أشاعه العديد من الخصوم السياسين حول تطبيق الشريعه وفرض الحجاب بالقوة


تحميل كتاب هز القحوف فى شرح قصيد ابى شادوف كتاب هز القحوف فى شرح قصيد ابى شادوف للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر المصرى الشربينى pdf ، تحميل جميع كتب يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر المصرى الشربينى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...