إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حكايات الغريب pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حكايات الغريب

تأليف : جمال الغيطانى

بالقرب من الاسماعيلية ، يلمح رجلا عجوزا يسند ذقنه الى عصاه وامرأة شابة وطفلة ولحافا مطبقاً وطشتا به موقد غازى... قال عبد المؤمن السائق؛ لاجئون من القرى التى احتلها اليهود.... يستدعي الكاتب بلد الغريب بجغرافيا تختلف عن الصور المستهلكة لأفلام الحرب، حيث الخنادق أو الثكنات أو طلعات الجنود أو عودتهم لقراهم في صعيد مصر ودلتاها، فقط تحضر السويس ببيوتها المقصوفة أو المهجورة، وميادينها المحاصرة، ومقاهيها الخالية، وطرقها المهدمة. جعل الكاتب من السويس قبلة للهوية، فجاء إليها بأبطالها من كل أنحاء مصر، جنودًا وضباطًا، وسائقين، وباعة شاي وخضروات بل مشردين، في السويس انتفت الرتب والأصول، ربما تباينت الملابس واللهجات، ولكن الكل اتفق على حرب الصهاينة، ولعل هذا الاختبار كان حاضرًا في معظم القصص، اختبار ترك السويس والارتحال لابن أو ابنة أو وظيفة أو لقمة خبز في مكان آخر، ولكن بقي الكل في السويس، فضحى بائع الخضار بأقفاصه القليلة، وحارب صاحب نصبة الشاي بأكوابه؛ فيمعن الكاتب في التأريخ لهذه الحقبة وربطها بتراث المقاومة، فيعطي لبعض أبطاله فرصة تسمية أنفسهم بأسماء جديدة، حتى يبدؤوا هذه المرحلة من حياتهم بشيء من الاختيار الحر، فيختاروا أسماء مثل الحسين، وسيف بن ذي يزن، وسليمان الحلبي، وطومان باي، وأدهم الشرقاوي، وكأن الكاتب يسطر ملاحم السويس في صفحات تراث النضال المتوالية، ويحاول أن يمنح السويس وأبطالها المنسيين بعضًا من خلود وإنصاف كتب التاريخ. تنوع أسلوب المجموعة عبر قصصها بين التوثيق من خلال المراسلات والمذكرات والتقارير، والسرد الذاتي، وقد ساهم هذا التنوع في خلق حالة سردية استطاعت تصوير أجواء السويس في هذه الفترة، والتنقل بين العام والخاص والتقاطعات بينهما. حملت المجموعة عنوان «حكايات الغريب»، وهو عنوان قصتها الخامسة، وتعتبر قلبها النابض وأكثر القصص تعبيرًا عن روح المجموعة وعن البطولة الحقيقية في الحرب والحصار، تحكي القصة عن سائق من أهل الجمالية يصبح مفقودًا في السويس بعد أن سافر في مأمورية رسمية بأحد السيارات، وعندما تذهب لجنة من مؤسسة التوزيع لتقصي حقيقة العهدة المفقودة والسائق، تكتشف اللجنة مفاجأة بخصوص مصير السائق. تحولت قصة حكايات الغريب لفيلم أنتجه اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1992، وتشارك بطولته محمود الجندي ومدحت مرسي ومحمد منير، وأخرجته إنعام محمد علي. ينهي الكاتب المجموعة بنص طويل جامع لكل المعاني التي عرضها، ولكنه يختار النهاية معبرة عن مآل قصص السويس وأبطالها، وهو النسيان والتنكر، ربما أراد الكاتب الإشارة للجزاء غير المنصف لأبطال بسطاء كُثر نسيتهم حسابات السياسة والاقتصاد بعد الحرب، وهمشت قصصهم وقصص السويس المحاصرة.


تحميل كتاب حكايات الغريب كتاب حكايات الغريب للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جمال الغيطانى pdf ، تحميل جميع كتب جمال الغيطانى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...