إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب حفريات في الذاكرة من بعيد pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب حفريات في الذاكرة من بعيد

تأليف : محمد عابد الجابرى

هذا الكتاب هو سرد ذاتي لفترة مهمة جدا من حياة الدكتور محمد عابد الجابري تشمل حياة طفولته إلى مرحلة الشباب والانخراط في سلك الرجال. سوف تتعرف من خلال الكتاب على بيئة مغربية ربما لم تشكل أي تصور عنها قبل ذلك، بيئة تحتوى على قسط وافر من الفقر وعلى الكثير والكثير من العاطفة، ستلمس في هذه الحفريات كماً كبيراً من الصدق قدمه لنا الدكتور الجابري بكل أريحية فالشخصية التي رُسمت ملامح حياتها في هذه المذكرات هي ابنة البيئة، نعرفها بكل أخطاءها وبكل محاسنها، أحسسنا أن حياة الجابري في فترة شبابه كانت تحوي على شي ليس بالقليل من التخبط والحيرة مثل معظم الشباب اليوم لكن إصراره على أن يكون، بين له ملامح الطريق فانطلق، الكتاب يوضح الطريقة التي حاول بها محمد عابد الجابري قراءة مرحلة من مراحل حياته الشخصية، هي تلك التي تمتد من الطفولة الأولى إلى الانخراط في سلك الرجال. إن ما تبقى من الذكريات في الذهن حسب ما انتهى إليه كاتب هذه السطور بعد استبطان وتأمل، أشبه ما يكون بالقطع الأثرية التي تمكنت من مقاومة عوامل التحلل والاندثار. كما أن كاتب هذه السطور يشعر، حينما يلتفت وراءه ويحول ببصره وبصيرته، بعيداً عن حاضره، يشعر وكأن هذه السنين الستين التي مرت من حياته أشبه ما تكون فعلاً -وهذا تشبيه مبتذل ولكنه مناسب وجميل- بنهر، نهر يمتد منبعه بعيداً إلى منتصف الثلاثينات من هذا القرن حيث يتصل بروافد آتية من مسافات أبعد، تنقل إليه ابتسامات وانطباعات وتوضيحات اندمجت بصورة أو بأخرى في مجراه الخاص الذي يتسع حيناً ويضيق حيناً، يفيض ماء تارة ويجف أخرى، وهو يشق طريقه عبر معارج والتواءات ولف ودوران، حتى إذا مضى عليه ربع قرن أخذ في الانقسام إلى تيارين متوازيين، متداخلين ومنفصلين في الوقت نفسه: تغمر أحدهما تجربة سياسية، وتغمر الآخر اهتمامات وهموم ثقافية، ولا زال التياران يغتنيان...ويتنافسان في تكامل أو قل يتكاملان في تنافس.


تحميل كتاب حفريات في الذاكرة من بعيد كتاب حفريات في الذاكرة من بعيد للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد عابد الجابرى pdf تحميل جميع كتب محمد عابد الجابرى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...