تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر

كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر


الكاتب: جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي

كتاب " تهذيب الكمال في أسماء الرجال المجلد الخامس عشر" من أعظم ما ألف في موضوعه على الإطلاق. بدأ المزي بتبييضه يوم 9/ محرم/705هـ وفرغ منه يوم عيد الأضحى/712هـ. قال الصلاح الصفدي: (وصنّف كتاب "تهذيب الكمال" في أربعة عشر مجلداً، كشف به الكتب المتقدمة في هذا الشان، وسارت به الركبان). وقال التاج السبكي: (وصنف "تهذيب الكمال" المجمع على أنه لم يصنف مثله) وقد كان كما يقول الحافظ مغلطاي (حكماً بين طائفتي المحدثين والفقهاء، وإذا اختلفوا قالوا: بيننا وبينكم كتاب المزي). والمراد بالتهذيب في تسمية الكتاب: إصلاح الخلل وإتمام النقص، الواقعين في كتاب (الكمال) للحافظ عبد الغني المقدسي (ت600هـ) وليس المراد أنه مختصر لكتاب (الكمال). بل هو كتاب يكاد يكون مستقلاً عن (الكمال) وإن كان يستند في أساسه عليه. وكان عبد الغني قد اقتصر في كتابه: (الكمال في أسماء الرجال) على ترجمة رواة كتب الحديث الستة المشهورة، فجاء المزي وأضاف ترجمة ما وقع في كل مؤلفاتهم الأخرى من أسماء الرواة، وتناول الحفاظ كتاب المزي بالتهذيب والتذييل، وكان من أهم مصادر الذهبي في كتابه الضخم: (تاريخ الإسلام) ولعله استوعب كل تراجمه. وأشهر ما ألف في تهذيب الكمال: (تذهيب التهذيب) و(الكاشف) للذهبي و(تهذيب التهذيب) لابن حجر العسقلاني، اختصر فيه (تهذيب الكمال) إلى نحو الثلث، فأسقط منه جميع الأحاديث التي خرّجها المزي من مروياته العالية، إلا أنه لم يحذف من تراجم كتاب المزي أحداً، بل زاد فيهم من هو على شرط المزي، وخالفه في ترتيبه، فلم يلتزم حروف المعجم، معتمداً تقديم الأحفظ والأسند، وحذف من التراجم أغلب الأخبار التي لا تدل على توثيق أو تجريح، وأضاف عليه إضافات، ميزها بقوله: (قلت)، ومعظم زياداته واستدراكاته استصفاها من كتاب الحافظ مغلطاي: (إكمال تهذيب الكمال). ثم اختصر ابن حجر كتابه في كتاب سماه (تقريب التهذيب) وهو مطبوع في مجلدين، أما (تذهيب التهذيب) فطبع في ستة مجلدات. وجدير بالذكر ان انقل هنا ما حكاه الصفدي في ترجمته وهو من تلاميذه قال: (إلا أنه مع إتقانه لأسماء الرجال وله فيها هذا المصنف العظيم، لم يكن يعتني بتراجم العالم من الخلفاء والملوك والأمراء والوزراء والقضاة والعلماء والقراء والأطباء والأدباء والشعراء، ولا له فيها مشاركة البتّة، وإنما كان يعتني برجال الحديث لا غير، ولقد سألته مرة عن القالي بالقاف، والفالي بالفاء، فقال: لا أعرف إلا الفالي بالفاء فعلمت أنه ليس له عناية بغير رواة الحديث، وإلا فأبو علي القالي بالقاف مشهور بين صغار الأدباء، ولكن عندي من الشيخ جمال الدين فوائد وقواعد في أسماء رجال الحديث، لم آخذها إلا عنه، ولا وجدتها في كتاب، وكان أسماء الرجال الذين يجيء ذكرهم في سماعاته وطرقه يجيد الكلام في طبقاتهم وأحوالهم وقوتهم وضعفهم ولينهم، وكان في ذلك بحراً لا يشق ثبجه وعجاجاً لا ينحط قتامه).




تحميل وقراءة أونلاين كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر pdf ، تصنيف الكتاب سير وتراجم ومذكرات والمؤلف جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي، تحميل برابط مباشر وقراءة تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر أونلاين، تحميل تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر ، كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المجلد الخامس عشر pdf مجانًا تأليف جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك