إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الجزء الثانى - أسماء خيل العرب وفرسانها pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الجزء الثانى - أسماء خيل العرب وفرسانها

تأليف : ابن الأعرابى

يحتوي الكتاب علي تاريخ أنساب الخيل العربي وأسمائها ، فإن أول من ركب الخيل في تاريخ العالم كان النبي إسماعيل عليه السلام، فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم أن الخيل كانت وحوش لا تركب فدعا سيدنا إبراهيم عليه السلام فركبها سيدنا إسماعيل عليه السلام . وقد كان لرسول الله ﷺ خمسة أفراس: وهي (الظرب، ولزاز، والسكب والمرتجز، وإنما سمي المرتجز لحسن صهيله). قال ابن حبيب: وكان له عليه السلام: اللحيف؛ قال: وكان السكب كميتا أغر محجلا مطلق اليمنى، وقال يعقوب بن محمد الزهري: حدثني إبراهيم بن جعفر الأنصاري عن أبيه قال: كان لرسول الله ﷺ فرس يقال له: ذو اللمة، وكانت لجعفر بن أبي طالب فرس أنثى شقراء يقال لها: سبحة، استشهد عليها، رحمه الله، يوم مؤتة، عرقبها فهي أول فرس عرقبت في الإسلام، ويقال: إن الخوارج إنما تعرقب لذلك، قال محمد: الموتة: السبات يأخذ الإنسان إذا غلب على عقله، والموتة: أن يموت الإنسان موتة واحدة. ويقال: إنه لحمزة بن عبد المطلب فرس يقال له الورد، قال فيه: ليس عندي إلا سلاح وورد ** قارح من بنات ذي العقال أتقي دونه الحروب بنفسي ** وهو دوني يغشى صدور العوالي جرشع ما أصابت الحرب منه ** حين تحمي أبطالها لا أبالي وطرير كأنه قرن ثور ** ذاك لا غبر ذاكم جل مالي وإذا ما هلكت كان تراثي ** وسجالا محمودة من سجالي فقد كان العرب يفتخرون بخيلهم وسرعتها وشجاعتها في شعرهم ويمدحونها في أشعارهم حتي نسب إليها شعر وصف الخيل .


تحميل كتاب الجزء الثانى - أسماء خيل العرب وفرسانها كتاب الجزء الثانى - أسماء خيل العرب وفرسانها للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ابن الأعرابى pdf ، تحميل جميع كتب ابن الأعرابى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...