إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب علم الأجتماع السياسي pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب علم الأجتماع السياسي

تأليف : فيليب برو

هذا الكتاب هو محاولة علمية متواضعة لتقديم هذا الموضوع لطلاب علم الإجتماع في جامعاتنا العربية، حيث أن المؤلفات العربية في هذا المجال تكاد تكون شيئاً لا يذكر على الإطلاق، وهو الأمر الذي يواجهه من يقومون على تدريس هذا الموضوع بصعوبات لا يستهان بها. وهكذا فقد تضمنت خطة هذا الكتاب عدة مستويات، فالفصول الثلاثة الأولى كرست للمقولات المؤسسة التي بدونها لا يكون لعلم الاجتماع السياسي موضوع: السلطة (الفصل الأول)، الدولة (الفصل الثاني)، المنظمات والنظم السياسية (الفصل الثالث)، وهي تتتالى وفقاً لمنطق بسيط تبدو فيه الظاهرة السلطوية، في كل مرحلة، في تعقد اجتماعي متزايد، أما محور الفصل الرابع وحتى التاسع فبني وفق منطق حصر معاكس، ونعني بذلك أن هناك تركيزاً تدريجياً على سياقات وفاعلين ذوي صفة نوعية خاصة، سياسياً: التكيف الاجتماعي (الفصل الرابع)، والعمل الجماعي (الفصل الخامس)، ثم المشاركة السياسية (الفصل السادس)، وأخيراً الأحزاب (الفصل السابع)، والممثلون والحكام (الفصل الثامن)، والمهنة السياسية (الفصل التاسع)، وعلى مستوى مختلف كلياً، يوجد الفصل الأخير: "وصف الواقع أم بناؤه؟". وتبريره يستمد من أن أصالة الخطاب العلمي بالنسبة للخطب الأخرى الممكنة عن "السياسي" تكمن في التساؤل بشكل منظم عن الشروط المنهجية لصحته. لقد وضعت المراجع في نهاية كل فصل بطريقة تسهل القيام بانتقاء أكثر دقة، وأكثر سرعة للقراءات، بغية الوصول إلى تعمق محتمل، وحرصاً على إعطاء قيمة خاصة للمؤلفات التي صمدت أمام تجربة الزمن، فقد فهرست على حدة تلك التي اعتبرت، أحياناً لأسباب ذاتية، ربما مؤلفات كلاسيكية. علم الإجتماع السياسي بطبيعته مادة معقدة ومتشبعة الجوانب والابعاد بشكل لا يعرف حقيقتها إلا من خبرها عن قرب، ومن هنا فإن الباحث في أصولها وجوانبها ومجالاتها يجد نفسه أمام إختيار صعب، لأن عليه أن يحصر هذه الجوانب ويربط بينها في إطار من التناسق والتكامل، وربما كانت هذه هي المشكلة التي تواجه كل من تصدى للكتابة في هذا الموضوع، ويبدو هذا جلياً في الغالبية العظمى من المؤلفات الأجنبية التي تعالج قضايا ومجالات علم الإجتماع السياسي، حيث يندر أن يتفق إثنان في تحديد مجالات هذا العلم، ومع ذلك فقد راعينا في إعداد هذا الكتاب الشامل أن يتضمن على قدر الإمكان، الموضوعات الرئيسية التي يتعين على طلاب علم الإجتماع أن يكونوا على إلمام بها، دون أن نتجاوز في ذلك إلى الإغراق في تفصيلات وتعقيدات تعرقل تحقيق الهدف.


تحميل كتاب علم الأجتماع السياسي كتاب علم الأجتماع السياسي للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب فيليب برو pdf تحميل جميع كتب فيليب برو و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...