إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب شهرزاد pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب شهرزاد

تأليف : توفيق الحكيم

مسرحية ذهنية عبقرية .. جسد من خلالها توفيق الحكيم الصراع الدائر حول تفسير سر الوجود وكنهه متمثلا في شهرزاد بين ثلاث شخصيات : - شهريار " العقل " : مأساة شهريار تتجسد في سيطرةهاجس العقل عليه وأنه قادر على بلوغ المعرفة المطلقة من خلال الانعتاق من حدود المكان ..ليكون مصيره الفشل في بلوغ المعرفة المطلقة كما عبر عنه :"ها أنذا في القصر من جديد.. إلاَمَ انتهيت؟"إلى "نعم ما أنا إلاّ ماءٌ.. هل لي وجودٌ حقيقيّ خارج ما يحتوي جسدي من زمان ومكان.. حتى السّفر أو الانتقال إن هو الاّ تغيير إناءٍ بعد إناءٍ.. ومتى كان في تغيير الإناء تحريرٌ للماء". - الوزير " القلب " :مأساة الوزير تتجسد في فهمه القاصر للوجود من خلال القلب والعاطفة فقط«ها أنت الاّ قلبٌ كبيرٌ» لينتهي إلى تفضيل نهايته على نهاية أوهامه ؛ لأنّه «لم يعد يستمدّ الحياة من الشّمس» كما قال شهريار فأجابته شهرزاد «لأنّه لم يعد يؤمن بها». - العبد " الغريزة الحسية " تحكم فيه الجسد فقط خلال تفسيره للوجود فحكم عليه بالنهاية أن يظل في الظلام متوجسا خائفا أن يلقى مصير نفس مصير العبد الذي قتله شهريار من قبل . فكان إدارك ثلاثتهم ناقصاً بمفرده فتظهر هنا رؤية المؤلف في ضرورة تكامل (العقل - القلب - الجسد)


تحميل كتاب شهرزاد كتاب شهرزاد للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب توفيق الحكيم pdf ، تحميل جميع كتب توفيق الحكيم و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...