إعجام

كتاب إعجام

تحميل كتاب : إعجام


تأليف : سنان أنطون


تصنيف الكتاب :روايات عربية


نوع الملف : إعجام - pdf



إن بدت رواية "إعجام" قصيرة نظراً الى حجمها 136 صفحة فهي حافلة بالكثير من الإشارات و"التفاصيل" التي تمرّ بسرعة حتى ليخال القارئ أن الرواية طويلة وكأن لا أوّل لها ولا آخر. وهي أصلاً ليست رواية أحداث أو شخصيات فقط مقدار ما هي رواية مناخ يظل عصيّاً على الأسر، والنهاية المجهولة للبطل - الراوي الذي ليس سوى قناع الكاتب منحت هذه الرواية الكثير من الالتباس، ناهيك بأنّ الرواية لا تخفي طابعها الكافكاوي ليس فقط لأن البطل - الراوي يساق الى التحقيق من دون أن يدرك ما المبرّر على غرار جوزف ك، في رواية كافكا "المحاكمة"، بل لأن مناخ الرواية يتأرجح بين واقعية الواقع وكابوسيّته وكأن الكابوس هو الوجه الآخر للواقع الذي فقد ذريعته الواقعية، ثمة جوّ أيضاً يشبه جوّ جورج أورويل وخصوصاً في روايته الشهيرة "1984"، والراوي يذكر أصلاً جورج أورويل وكيف كانت قراءته ممنوعة وسرّية في بغداد، وكيف عجز عن كتابة أطروحة جامعية عنه، وكان الراوي قرأ روايته "مزرعة الحيوانات" سراً ومقالة عن رواية "1984" وحاول استعارة هذه الرواية من مكتبة الجامعة ولم يفلح، ولم يكن عليه إلا أن يختار "فشل اللغة كوسيلة للتواصل في مسرحيات صموئيل بيكيت" مادة لأطروحته، وكان أستاذه نفسه رفض الإشراف على البحث السابق ناصحاً إياه بالابتعاد عن مثل هذه "المخاطر" على رغم أن رواية "1984" تدور حول الجو الستاليني كما يقول. هكذا يمعن الراوي في هتك اللغة الرسمية للحزب البعثي المسيطر وفي التهكّم من مقولاته الايديولوجية، فهتك اللغة هو هتك للعقيدة نفسها، وقد عمد الحزب إلى تسخير اللغة لمصلحة "التعبئة" السياسية والايديولوجية فارضاً على الطلاب والكتّاب والمثقفين لغة الوضوح وليس لغة الغموض أو الابهام، وقد فرض عقوبة "الاعجام" على مَن يمس بـ"وضوح المعنى" كما ورد سابقاً. أمّا النموذج المثالي للاستخدام البعثي للغة فيتجلّى في ما يكتب الشعراء والأدباء من نصوص تعبوية وقصائد تمتدح الحزب والقائد والثورة وفي ما يسمّيه الراوي "رجزاً في المعركة" والمقصود القصائد التي تمدح الحرب مع ايران انطلاقاً من وزن الرجز، أما هتك اللغة البعثية الذي يجيده الراوي فيتمثل في اشتقاق مرادفات جديدة تلائم النظام: القائد القاعد، الديموقراطية الديمضراطية، العرس الهرس، البعثيون البعصيون، المجلس الوطني الملحس الوطني، الانتخاب الانتخال، وزارة الثقافة والإعلام وزارة السخافة والإيهام وسواها. وعندما يواجه الراوي في السجن أحد المحققين يفاجئه هذا المحقق البعثي بموقفه السلبي من "قصيدة النثر". وكان المحقق - "المثقف" علم بأن الطالب الموقوف يكتب قصائد نثر مما أثار حفيظته وراح يمتدح الشعر العمودي ويهاجم قصيدة النثر معتبراً اياها "صفّ حكي" و"موضة أجنبية سخيفة" وغريبة عن "الابداع التعبوي". قد تكون رواية "إعجام" من الروايات العراقية والعربية المهمّة الصادرة خلال الفترة الأخـيرة، وعـــدم الاهتمام بها إعلامياً يعود ربما إلى ابتعاد صاحبها عن المعترك العربي كونه يقيم في الولايات المتحدة حيث يهيئ رسالة دكتوراه في جامعة هارفرد. وهي رواية تستحق فعلاً أن تقرأ كأنموذج روائي يحمل الكثــير من مواصفات التجريب السرديّ الخالي من الاصطناع والإفتعال، رواية فريدة في جمعها بين التوثيقي والشعري، بين السخرية و"الكابوسية"، بين الوعي الفني المرهف والهذيان اللغوي الجميل.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إعجام pdf ، تصنيف الكتاب روايات عربية والمؤلف سنان أنطون، تحميل برابط مباشر وقراءة إعجام أونلاين، تحميل إعجام pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب إعجام مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب إعجام pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب إعجام فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب إعجام pdf مجانًا تأليف سنان أنطون بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا