مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية

كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية

تحميل كتاب : مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية


تأليف : محمد هاشم ريان


تصنيف الكتاب :تنمية بشرية


نوع الملف : مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية - pdf



يستكمل المؤلف أنواع التفكير وتطرق في هذا الجزء من كتابه إلى ثلاثة أنواع من أنواع التفكير وهي : التفكير الابتكاري والتفكير الناقد والتفكير المستنير . وحرص المؤلف على توضيح سمات التفكير الناقد وهذه بعض السمات التي وضّحها , سمة الاستيعاب للعناصر الأساسية للقضية , وسمة تحليل القضايا إلى الافتراضات التي بُنيَت عليها . أيضا استخلص سمات الشخصية الناقدة بالقدرة على التمييز بين التحيّز والموضوعية . والتفريق بين الرأي والحقيقة والانفتاح على الأفكار الجديدة و رؤية الوجه الآخر للأحداث . ولم يُغفِل الكاتب دور المعلم في تحسين التفكير الناقد . حيث بيّن الأمور التي عليه أن يقوم بها لتحسين التفكير الناقد لدى تلاميذه منها : أن يقرر الأهداف التي يسعى لها التفكير الناقد , والسير في النمط العقلاني والتدريب على هذه المهارات وممارستها . بعد ذلك قال أن هناك دراسات أوضحت أن العلاقة بين التفكير الناقد وصور التفكير الأخرى مرابطة قوية . وقارَنَ بين هذا النوع من التفكير و الأنواع الأخرى : فظهر له أن العلاقة بين التفكير الناقد والتفكير الابتكاري مبنية على بعض و العلاقة بينه وبين التفكير الإبداعي متداخلان . وقال انه من الممكن قول أن التفكير الجيد الفعّال يشمل التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ثم ينتقل إلى نوع آخر وهو التفكير المستنير وجعل الكاتب هذا النوع بعد التَطَرُقْ إلى التفكير الابتكاري والتفكير الناقد لأنه محصّلة أنواع التفكير الراقي , ثم قال بأن التفكير المُسْتَنِير غالبا ما يكون تفكير القادة من العلماء . ثم وضّح التفكير السطحي والتفكير العميق والتفكير المستنير مُبيّنا أن التفكير العميق مشابه للمستنير إلا انه يزيد عليه بالتفكير بما حول الواقع و ما يتعلق به للوصول إلى النتائج الصادقة . من اجل غاية مقصودة ولذلك فإن كل تفكير مستنير هو تفكير عميق وليس كل تفكير عميق تفكيراً مستنيراً فالبعض عالِم بمجاله ولكنه يصلي لبقرة مع أن أبسط استنارة ترى أن هذه البقرة لا تقدم نفعاً و ضراً قال أيضا أن الاستنارة حتى وإن كانت ليست ضرورية في الوصول إلى نتائج صحيحة إلا أنها ضرورية لرفع مستوى الفكر وجعل التفكير يُنتِج مُفكّرين , بعد ذلك قارَن التفكير المستنير بغيره من الأنواع منها التفكير الابتكاري والإبداعي .

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية pdf ، تصنيف الكتاب تنمية بشرية والمؤلف محمد هاشم ريان، تحميل برابط مباشر وقراءة مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية أونلاين، تحميل مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائب تدريبية pdf مجانًا تأليف محمد هاشم ريان بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا