قصيدة وصورة

كتاب قصيدة وصورة

تحميل كتاب : قصيدة وصورة


تأليف : عبد الغفار مكاوي


تصنيف الكتاب :سلسلة عالم المعرفة


نوع الملف : قصيدة وصورة - pdf



شعرنقد أدبي قصيدة الصورة وصورة القصيدة: قراءة في ديوان قبل الشتات – بقلم: د.أحمد فرحات د.محروس بريك21 يونيو، 20181217 شارك على فيسبوكشارك على تويتر يمثل ديوان “قبل الشتات” للشاعر محروس بُريِّك باكورة أعماله الإبداعية، وهو الديوان الأول للشاعر ولم يكن التجربة الأولى لنشر إبداعه، أو إلقاء قصائده على الجمهور، فهو ربيب دار العلوم، بيت الشعر وقبلته، يؤمها الشعراء من كل حدب وصوب، ونشاطه في الدار غير خفي. يطالعنا الديوان بصورة غلاف دالة لورقة توت شبه ذاوية، ومنقطعة عن أثلتها، وفي قلب هذه الورقة يظهر نسغ اللون الأخضر سارياً في مجموعة الحزمة الوعائية(العروق)، وهو إشارة إلى قلب الشاعر النابض بالحياة، على الرغم من ذبول الأطراف وقرب موتها، وفنائها. فكل ما يحيط بعالم الشاعر ينذر بقرب الانتهاء والفناء، ويدعو إلى النهاية والموت، ويبقى الجوهر والباطن آهلا بالحياة والحركة. إذا يبدو أن لدينا ثنائية تشغل بال الشاعروتؤجج مشاعره، هي ثنائية الحياة والموت، أو الحضور والغياب، أو البقاء والفناء.. وبمطابقة صورة الغلاف بمحتوى الديوان برمته سنجد أن ثمة تقاربا بين صورة الغلاف والمحتوى الفكري للعمل الإبداعي، فالغلاف إشارة إلى العمل الشعري برمته، فالديوان يسير في خطين متوازيين: أحدهما عبرت عنه القصائد العاطفية التي تمثل اللون الأخضر في قلب ورقة التوت، والأخرى هي صورة القصائد السياسية ذات النبرة الشجية التي لونت الصورة بضبابية سوداء، ربما تستثير فعل المطر عما قريب، ولكن الصورة الحالية فيها سوداوية حالكة لما عليه الأمة العربية من تردٍ وتشتت واستقطاب.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب قصيدة وصورة pdf ، تصنيف الكتاب سلسلة عالم المعرفة والمؤلف عبد الغفار مكاوي، تحميل برابط مباشر وقراءة قصيدة وصورة أونلاين، تحميل قصيدة وصورة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب قصيدة وصورة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب قصيدة وصورة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب قصيدة وصورة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب قصيدة وصورة pdf مجانًا تأليف عبد الغفار مكاوي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا