إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب دراسات في الفكر والتاريخ الإسلامي pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب دراسات في الفكر والتاريخ الإسلامي

تأليف : محمود اسماعيل

المنعطف التاريخي الكبير الذي يمر به العقل العربي هو أضخم وأهم منعطف مر به منذ نشوء وقيام الحضارة العربية الإسلامية. ومن حيث يجئ هذا الكتاب للمفكر محمود إسماعيل ليخوض في عدة أنهار في وقت واحد كاشفاً تجليات العقل العربي الحديث، واشتباكاته مع الذاكرة والمستقبل في آن واحد من خلال حقلي التاريخ والتراث الإسلاميين وخاصة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في العصور المتعاقبة مستخدماً النقلة العلمية/المنهجية التي شملت العلوم الإجتماعية والإنسانيات. ولذا يرتكز هذا الكتاب على عدة محاور بحثية وفكرية: دور الطبقة الوسطى في التاريخ الإسلامي وهي محاولة لعلمنة التاريخ الإسلامي، وإخراجه من دائرة المقدسات إلى موقع الفعل البشري التاريخي، التاريخ بحقائقه العينية، متحاشياً الوقوع في منزلقات التأمل الانطباعي، أو المغامرات المعرفية اللا منهجية، ظهور وانتشار الطرق الصوفية خلال القرون المتأخرة كمؤشر لبداية عصر الانحطاط إذ ان هذه الطرق قامت على انقاض التيارات العقلانية والمادية في الفكر الإسلامي، توضح دور الأفكار الأيديولوجية على الإيستمولوجية والعلم، محاولة إبراز دور المصادر اللاهوتية على العقل.


تحميل كتاب دراسات في الفكر والتاريخ الإسلامي كتاب دراسات في الفكر والتاريخ الإسلامي للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمود اسماعيل pdf تحميل جميع كتب محمود اسماعيل و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...