حكايات الظرفاء

كتاب حكايات الظرفاء


الكاتب: علي بن محسن الحامد

الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على نبينا محمد؛ وعلى آله وصحبه أجمعين، أمَّا بعد: ` فإن من أجمل الكتب التي تحتوي على الـمـُــلَحِ والنَّوَادِرِ كِتَابُ: (أخبَار الظِّرَافِ وَالـمُتَمَاجِنِين)، تأليفُ الإِمَام: أَبِي الفَرَجِ عَبدِ الرَّحَمَن بنِ الَجوزِيِّ.ت:510-597ه. ` وقد نوَّع مصنفه-رحمه الله- فِيْ الأخبار تنويعاً يجعل القارئ لَا يَمَلُّ من الكتاب، ويتشوق لقِراءة المزيد كما سترىٰ آثار ذلك فِيْ هَـٰذَا المختصر-بإذن الله-. ` لَٰكِن كأنَّ حجمه كبير على بعض أهل هـٰذا العصر الذي قل فيه الـمُقبِلون عَلَىٰ القراءة، فرأيت أن أستخلص منه أمتع حكاياته-في نظري القاصر-فأجعله مختصراً يُمكن قِراءته فِيْ مجلس واحد. وأَن أُهَذِّبَ بَعض عبارات المؤلف ليسهل فهمها على القارئ، وأضفت بعض الكلام للتوضيح وجعلته بين قوسين. وأمَّا التراجِم فلم أتطرق لذِكرها؛ إلا لوجود ضرورة فِيْ بعض المواضع؛ كما فعلتُ عند ذكر حكاية (مزبِّد)-التي ستأتي-إذ قد يَستغرب القارئ الاسم، وقد أذكر نبذة يسيرة بدلاً عن الترجمة حَتَّىٰ يتضح القصد مِن الحكاية كما فعلتُ فِيْ قصة الأحنف بن قَيس. ` وأسميت هَـٰذَا الكتاب: (حِكَايَاتِ الظرفاء). وأسأل الله أن يكون سبب سُرورٍ لِلقارئ، ويجعله في ميزان حسناتنا أجمعين، اللهم آمين.




تحميل وقراءة أونلاين كتاب حكايات الظرفاء pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف علي بن محسن الحامد، تحميل برابط مباشر وقراءة حكايات الظرفاء أونلاين، تحميل حكايات الظرفاء pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب حكايات الظرفاء مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب حكايات الظرفاء pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب حكايات الظرفاء فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب حكايات الظرفاء ، كتاب حكايات الظرفاء pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب علي بن محسن الحامد pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات علي بن محسن الحامد ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب حكايات الظرفاء pdf مجانًا تأليف علي بن محسن الحامد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك