بلدان الخلافة الشرقية

كتاب بلدان الخلافة الشرقية

تحميل كتاب : بلدان الخلافة الشرقية


تأليف : كى لسترنج


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : بلدان الخلافة الشرقية - pdf



اهتم المؤرخون المسلمون الأقدمون اهتمام كبير بوضع التصانيف البلدانية: من معجمات ورحلات ومسالك وخطط وخوارط ومصورات، تناولوا فيها بالوصف والتخطيط أقاليم العالم المعروف في أيامهم، فلم يدعوا شاردة ولا واردة وقعت إليهم بالمشاهدة وبالسماع والنقل إلا دونوها في أسفارهم فتركوا لنا بذلك ثروة علمية ثمينة صارت مرجعاً أساسياً لمن يبحث في جغرافيا البلاد الإسلامية وغيها، من الوجهة العمرانية والتاريخية والاقتصادية والخططية. ولا ريب في أن عناية الأولين بهذه الموضوعات، كابن حوقل، والمقدسي، وياقوت، إنما كانت صفحة من صفحات النهضة العلمية التي ازدهرت منذ صدر الدولة العباسية. وحين بدأ اهتمام الغربيين ببلاد الشرق رأينا منهم من قصد هذه الديار مستطلعاً حال بلدانها وآثارها دارساً لغاتها وتاريخها. فصنفوا في ذلك الكتاب وكتبوا المقالات ووضعوا الخوارط، ومنهم من وجه همه إلى مخلفات أولئك المصنفين الأقدمين، فأقبلوا عليها يتدارسونها وكانت يوم ذاك مخطوطات تفرق شملها في خزائن كتب العالم، ويحققونها وينشرونها بالطبع وينقلون بعضها إلى لغاتهم. ومنهم من انصرف إلى التأليف في الجغرافيا التاريخية للبلدان الإسلامية بلغته، مستمداً مادة بحثه من أولئك وهؤلاء جميعاً. ولعل في طليعة من يذكر من علماء هذا المصنف الأخير الباحث الإنجليزي المشهور كي لسترنج، مؤلف هذا الكتاب الذي بين يدينا والذي حوى بين دفتيه صفة الأقاليم الإسلامية من الفرات غرباً حتى أقصى ما بلغته الدولة العباسية في أواسط آسيا شرقاً. وهو إلى ذلك كثيراً ما تناول زمن تقدم عصر هذه الدولة وتأخر عنه استيفاء للموضوع الذي يعالجه. وقد رجع في كتابه هذا إلى أمهات التآليف البلدانية والتاريخية. وقد جعل المؤلف لكتابة هذا خوارط عديدة استند في وضعها إلى الخوارط الجغرافية الحديثة وأثبت فيها التسميات القديمة حسبما هداه إليه علمه، ودله عليه بحثه. فذكر في هذه الخوارط أشهر الأقاليم الإسلامية ومدنها وقراها وأنهارها، مبيناً ما كان يتخللها من مسالك، ثم أن المؤلف فيما نقل كان أمنياً من النقل حريصاً لم يتردد قط في أن ينوّه بالمرجع الذي استقى منه وبزمنه كلما نقل منه. والمؤلف على ما سيرى القارئ متمكن من موضوعه خبير بدقائقه، مطلع على أصوله وفروعه يتنقل فيه تنقل العارف، وليس أدل على ذلك من تصانيفه الكثيرة في هذا الباب.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بلدان الخلافة الشرقية pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف كى لسترنج، تحميل برابط مباشر وقراءة بلدان الخلافة الشرقية أونلاين، تحميل بلدان الخلافة الشرقية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب بلدان الخلافة الشرقية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب بلدان الخلافة الشرقية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب بلدان الخلافة الشرقية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب بلدان الخلافة الشرقية pdf مجانًا تأليف كى لسترنج بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا