إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الفكر الإسلامى قراءة علمية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الفكر الإسلامى قراءة علمية

تأليف : محمد أركون

محمد أركون يدعو على صفحات هذا الكتاب، إلى منهجية تفكيكية يتمّ تطبيقها من أجل استكشاف شتى مستويات التراث وزخرفة اشكالياته الأساسية عن مسارها التقليدي المألوف، وقد قام بتحليل المنظومة الفكرية الإسلامية، كيفية نشوئها وتشكلها واشتغالها في التاريخ عبر القرون، ثم بين أنها لا تزال تحول حتى الآن دون فتح الأضابير التاريخية وتجديد الفكر بشكل جذري في المجال العربي الإسلامي. لقد رأى أركون بأن هذه المنظومة الفكرية الإسلامية تشكل بمبادئها وصياغاتها القطعية ومسلماتها نوعاً من الحجاب الحاجز الذي يحول دون رؤية الأمور كما جرت عليه بالفعل طيلة القرون الهجرية الأربعة الأولى، ويرى بأن سيطرة المخيال الجماعي على قطاعات واسعة من الناس تشكل قوة كبرى يصعب اختراقها، فهي تفرض نوعاً من "الحقائق السوسيولوجية" التي تمنع ظهور الحقائق الحقيقية: أي التاريخية والعلمية أو الفلسفية ثم يلجأ أركون في أماكن عديدة في كتابه إلى تعداد المسلمات التي تنظم الاعتقاد الإسلامي وتتحكم به. ويفهم من ذلك بأن شرط انفتاح الفكر العربي-الإسلامي على العقلانية الحديثة عند أركون لا يمكن أن يتم بشكل فعلي ودائم وناجح إلا بتفكيك مفهوم الدوغمائية ومفهوم الأرثوذكسية الخاصين بتراثه هو بالذات. وهدف أركون من وراء منهجه ذاك هو الخروج من مرحلة الأرثوذكسية الجامدة، إيديولوجية كانت أم تيولوجية، لتوسيع قليلاً دائرة المفكر فيه أو المسموح التفكير فيه داخل إطار اللغة العربية والمجال العربي، ليكون بالإمكان، حينها فقط، تحمل مسؤولية التراث والحداثة على السواء، ومن ثم طرح مسألة الأصالة والمعاصرة بشكل جديد ومختلف.


تحميل كتاب الفكر الإسلامى قراءة علمية كتاب الفكر الإسلامى قراءة علمية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد أركون pdf تحميل جميع كتب محمد أركون و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...