إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الحارة في السينما المصرية (1939- 2001) pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الحارة في السينما المصرية (1939- 2001)

تأليف : مي التلمساني

الفنان لا يصور المكان، إنما يخلقه وينتجه.. مقولة شهيرة لبول كلي ينطلق منها كتاب "الحارة في السينما المصرية.. 1939 2001"، وهو من تأليف الروائية مي التلمساني، وصدر مؤخرا بترجمة رانيا فتحي ومراجعة مي التلمساني نفسها، عن المركز القومي للترجمة. يتناول الكتاب مفاهيم الخلق والإنتاج والتكوين المرتبطة بتشكيل الخطاب الاجتماعي والسينمائي عن الحارة في السينما المصرية. وينطلق مفهوم الخلق بفكرة العمل المتفرد، أما الإنتاج فيحيل إلى صورة المنتج المتكرر أو "الوصفة" القابلة للتطبيق مرات ومرات. ما بين مفهومي "الخلق" و"الإنتاج"، تتسع المسافة بين "فن" السينما، وبين صناعة السينما.. يبدو في هذا الإطار التمثل السينمائي للحارة وكأنه نتاج عملية تفاعل بين فعلين متزامنين: فعل إبداعي يقوم على خلق المكان بوصفه بؤرة رمزية أسطورية ذات خصوصية، وفعل إنتاجي يقوم على تصوير المكان بوصفه وحدة فيزيقية وهندسية تشكلها خطوط ورسوم مهندس الديكور وتخضع لقواعد حرفية أولا، ثم لتوظيف إيديولوجي ثانيا يقوم بصياغته كاتب السيناريو والمخرج. هكذا، تغدو الحارة - بوصفها مكانا سينمائيا- مسرحا لأشكال عدة من السجال الاجتماعي والفني التي تمتد من التأصيل الإيديولوجي لفكرة التجانس الشديد بين وحدات المكان (المدينة مثلا) حتى تفكيك الأساطير المؤسسة للوحدة الجماعية (كما تتجلى في الفكر القومي).. ومن تثبيت بعض المفاهيم الجمالية الكلاسيكية كالشفاهية وقابلية التصديق حتى المساءلة الحداثية للأعراف الفنية المستقرة.


تحميل كتاب الحارة في السينما المصرية (1939- 2001) كتاب الحارة في السينما المصرية (1939- 2001) للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب مي التلمساني pdf تحميل جميع كتب مي التلمساني و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...