7 كتب خيال علمي

هناك الكثير من الأمور التي ساهمت في حدوث انجازات علمية و التوصل للكثير من الإبتكارات و الإختراعات التي همت العديد من المجالات المهمة بشكل عام و التي خصت المجال التقني و التكنولوجي، أبرزها كتب الخيال العلمي التي شارك من خلالها كتابها أفكار رائعة و عبقرية، أفكارا أعتبرت في يوم من الأيام حماقات و مجرد خيالات و أحلام أبعد ما يكون عن الحقيقة و الواقع و المنطق !!

اليوم و نحن نعيش أكبر تطور في تاريخ البشرية، و تحقق الكثير من خيالات أناس الماضي و الأجيال السابقة، و هناك بيننا الكثير من الأذكياء الذين يعملون على تحقيق أخرى، دعونا نتوقف لبرهة و نقرأ 7 كتب علمية مبنية على الخيال هدفها علمي بامتياز، حققت و ما زالت نجاحا كبيرا الى حد أن الكثير من الأفلام بنيت عليها و نظريات صيغة على أساسها.

1- Neuromancer

هذه الرواية كتبها الأديب الكندي الشهير وليام جيبسون، و ذلك في عام 1984 ، و يدور موضوعها حول قصة قرصان الكتروني ” hacker” يكسب المال من خلال الاتصال مع الفضاء الالكتروني ” matrix” ، حيث يسرق المعلومات من البنوك و الشركات و الملفات العسكرية .

و بالفعل أعجبت الرواية المهندسين في شركة IBM و أيضًا الكثير من الشباب المهووسين بالخيال العلمي، و قد طرحت الرواية في وقت لا يزال فيه أغلبية سكان الارض لا يملكون أجهزة كمبيوتر و ليست لديهم الرغبة لامتلاكه ، و لا يوجد تفكير أنداك في شبكة عالمية يطلق عليها اليوم “الأنترنيت”.

2- The Shockwave Rider

رواية أخرى من روايات الخيال العلمي ، التي أسست بشكل مباشر للشبكة العنكبوتية و ساهمت كثيرا في هذا الصدد، انها The Shockwave Rider للروائي الشهير John Brunner ، الذي كتبها في سنة 1975 ، و قد أسس من خلالها لمفهوم “worms” التي تعني الديدان كما فتح الباب أيضا للربط العالمي بين اجهزة الكمبيوتر و امكانية التسلل اليها لسرقة المعلومات و الهوية، و هيأ لظهور مفاهيم جديدة و منها الهندسة الوارتية، تنبؤات الأسواق …

3- Stranger In A Strange Land

غريب في أرض غريبة “Stranger In A Strange Land”، هي من أفضل الروايات المبنية على الخيال العلمية حين صدورها و حققت شهرة واسعة في العالم ، و تدور أحدات الرواية التي كتبها الأمريكي Robert A. Heinlein على كوكبي الأرض و المريخ حيث أن Valentine Michael Smith هو الإنسان المولود في المريخ و القادم إلى كوكبنا و ينتهي به المطاف لينسجم سريعا مع البشر ، و هو ما يؤكد به الكاتب بطريقة غير مباشرة أنه يمكن للإنسان أن يعيش في المريخ و أن هناك حياة على الكوكب الأحمر.

4- The Fountains of Paradise

في عام 1979 كتب الكاتب الشهير Arthur C. Clarke , رواية من روايات الخيال العلمي التي حققت شهرة واسعة ألا و هي “The Fountains of Paradise”، و من خلال أحداتها و تفاصيلها ، طرح الكاتب لأول مرة فكرة الصعود الى السماء عبر السلم الفضائي المبني من مادة قوية جدا ، و ذلك من اجل الصعود الى الفضاء الخارجي بسهولة و دون الحاجة للمركبات الفضائية و الصواريخ و التي تكلفنا ملايير الدولارات من اجل بناءها و الصعود إلى الفضاء بينما السلم الفضائي اسهل و ارخص .

5– Hyperion

Hyperion” كتاب اخر من الكتب العلمية المؤسسة للكثير من المفاهيم و العلوم الحاضرة و المستقبلية , و قد كتبه الكاتب Dan Simmons ، و ذلك في عام 1989 و من هذه المفاهيم و الاشياء العلمية الجديدة نجد السفر بين النجوم ، الجالاكسي، التعرف الى المخلوقات التي تعيش على الكواكب و في المجرات البعيدة و السفر اليها و التمهيد لجعل الانسان و بقية المخلوقات تتكلم بلغة موحدة عالميا و كونيا لنشر الانسانية و التسامح في الكون .

6- I, Robot

مجموعة قصص علمية يتجاوز عددها الاف القصص،  نشرت في مجلات أمريكية عام 1950 تحث عنوان أنا روبوت ” I, Robot” بالرغم من أن عناوين القصص تختلف من واحدة الى اخرى و ما يجمعها هو دفاع الكاتب الاسرائيلي Isaac Asimov عن أخلاقية الروبوتات و الاستعانة بما يسمى “علم نفس الروبوتات ” لتفسير تصرفاتها الغريبة ، كما يستعرض من خلالها الكاتب القوانين الثلاتة الشهيرة للربوتات .

7- كتاب Cryptonomicon

من افضل الكتب الخيالية العلمية، المبنية اساسا على الرياضيات نجد ” Cryptonomicon” للكاتب الروائي Snow Crash الذي طرحها عام 1999 , و يحاول الكاتب فيعا استعراض الفرص التي تتيحها الرياضيات المركبة و المعقدة، و الترميز و التشفير، و محو الأثار الرقمية و قد أسس من خلال هذا الكتاب أيضا لمفهوم مهم هذه الأيام و هي العملة الرقمية العالمية الموحدة .

خلاصة المقال :

7 كتب من الخيال العلمي، لا يمكننا أن ننكر مدى أهميتها بالنسبة لحاضرنا و مستقبلنا، و قد دفعت هذه الكتب المهندسين و المهتمين و المهووسين بالمجال العلمي و الإبتكارات و الإختراعات التقنية العمل على تحويل العالم الى عالم رقمي، و لعل الشبكة العنكبوتية التي تقرأ من خلالها الأن، و الاتصال مع الاخرين في الوقت الفعلي مع حذف المسافات الشاسعة، و تطور الصواريخ و المراكب الفضائية، و التجارة على الانترنيت، و الحرب الالكترونية أبرز الأفكار التي قرأها الناس على مدى السنوات الماضية و تحققت اليوم و ما زال هناك الكثير من الافكار التي يحاول المتخصصين ترجمتها على أرض الواقع.

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.