إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب آثار الزبارة ومروب - قطر pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب آثار الزبارة ومروب - قطر

تأليف : مجموعة مؤلفين

تقع مدينة الزبارة على الشاطئ الشمالي الغربي لقطر وتبعد عن مدينة الدوحة بحوالي 105 كم، يحوي الموقع خرائب مدينة الزبارة بقصورها ومنازلها ومخازنها وهي مقامة على أرض سبخة، وتمتد فوق مساحة تبلغ حوالي 60 هكتارا داخل الأسوار التي تحيط بالمدينة من جهاتها الثلاث (الجهة الرابعة مفتوحة على البحر)، يتخللها (20 برجا)، أقيمت على مسافات غير متساوية تتراوح ما بين 90 و 115 متر. تقع مروب على أطراف منخفض غني بالأعشاب البرية على مسافة أربعة كم تقريبا من ساحل البحر، شمالي مدينة دخان بحوالي خمسة عشر كم بين النعمان وأم الماء. يشمل الموقع قلعة بنيت على أنقاض قلعة أقدم منها عهدا تتوزع حولها المنازل وعددها حوالي 250 منزل في مجموعات تعداد أكبرها 170، وتنتشر على شكل قوس دائري إلى الشمال من القلعة، إضافة إلى مجموعتين صغيرتين واحدة إلى الغرب والثانية على مسافة كيلومتر واحد تقريبا إلى الجنوب من القلعة. وقد أظهرت أعمال التنقيب أيضا مسجدين عند أطراف المجموعة السكنية شمالي القلعة، وهناك مجموعة منتظمة من المدافن تختلف أحجامها غربي القرية الشمالية ومجموعات متفرقة جنوبي القلعة والمنخفض.


تحميل كتاب آثار الزبارة ومروب - قطر كتاب آثار الزبارة ومروب - قطر للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب مجموعة مؤلفين pdf تحميل جميع كتب مجموعة مؤلفين و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...